شوقي مسلماني ... قصيدة أفق نرسم نحن نجومَه/ وديع سعادة

يجب أن نقرأ قصيدة شوقي مسلماني أكثر مِنْ مرّة، وفي كلّ مرّة نقرأها نكتبها نحن من جديد، ذلك أن قصيدة شوقي قصائد لا قصيدة واحدة، القصيدة الواحدة منفتحة على تأويلات عدّة، وكلّ تأويل قصيدة في داخل القصيدة. إنّه يطلق أفقاً ويدعنا نحن نرسم نجومه وكائناته، أو يضع كائناً في أفق ويدعنا نحن نحدّد وجهته. الشاعر يكتب القصيدة والقارئ يكتبها أيضاً. إنّها القصيدة المنفتحة على آفاق عديدة، وكلّ قارئ يختار أفقه. هكذا تتّسع القصيدة أكثر، فلا تعود كائناً واحداً ذا ملمح واحد، ولا إملاءً من الشاعر على قارئه. هكذا تصير القصيدة عالماً تجوز فيه حريّة إختيار كائناته ومسالكها، تصير القصيدة رديفاً للحريّة، وتبطل أن تكون ديكتاتوريّة الصوت الواحد الذي هو صوت الشاعر.
إذن يمكن القول إن قصيدة شوقي مسلماني هي قصيدة الحريّة، الحريّة بمعنيين: الشكل الكتابي والمعنى المضموني. بالمعنى الأوّل أشرنا إلى آفاق الحريّة في قصيدته، وبالمعنى الثاني المضموني فإنّ قصيدة شوقي تحمل الكثير من قلق البحث عن الحريّة والتمرّد على العبوديّة ومِن طلب العدالة والتمرّد على الظلم ومِن رثاء غياب الحقّ وإدانة الباطل، وإن لمسنا عدميّة في هذه القصيدة فالعدميّة هنا ليست سوى توق إلى الوجود.
ويصحّ القول أيضاً إنّ قصيدة شوقي سياسيّة، نعم سياسيّة، ولكن في المستوى العالي للكلمة. فكلّ شعر هو سياسي بمعنى ما، تماماً مثلما أن حياتنا كلّها بمعنى ما تسير جنباً إلى جنب مع السياسة، فالسياسة بمفهومها العميق لا تعني تلك التي يمارسها السياسيّون، السياسة بمعناها العميق هي رؤيتنا للأشياء والحياة ومفهومنا لها وتعاملنا معها، السياسة هي مفاهيمنا النظريّة وممارساتنا الحياتيّة. وشوقي يجسّد في قصائده هذا المفهوم العميق للسياسة، فلا ينخفض إلى السياسة العاديّة، وإنّما السياسة ترتفع على يديه.
شعر شوقي مسلماني يحمل همّاً كبيراً، هو لا يكتب كي يدبّج قصيدة، بل يكتب مدفوعاً بالهمّ الكبير الذي هو همّ الإنسانيّة ومصيرها، الإنسانيّة حاضراً ومستقبلاً. ولأنّ هذه الإنسانيّة تتّشح بالسواد نرى عتمة في شعره. إنّه الصدق وليس تدبيج الشعر ما يكتبه شوقي، فلا يكفي في الشعر أن تكون مدبِّجاً بل أن تكون صادقاً، ولا الصدق كذلك يكفي وحده في الشعر بل أن تتمرّد على المجحف في هذا الصدق الذي تراه، فالشعر همّ إنساني ووجودي وليس مجرّد كلمات منمّقة أو موسيقيّة ترنّ في فراغ، وشعر شوقي هو أبعد ما يكون عن التنميق وعن الرنين.
شعر شوقي لن يُرضي بالتأكيد الذائقة العامّة، وأظنّ أن قيمته تكمن في عدم إرضائها. الذائقة العامّة جماد، موت، والخروج عليها محاولة لبعث الحياة، وإنّ شعر شوقي هو هذه المحاولة لبعث الحياة من جديد والخروج على القبيلة النائمة في ظلمتها، وإذا كنّا سنرى ضوءاً في الظلام فلن يأتينا إلاّ من قنديل الخارجين على القبيلة والمتمرّدين على الذائقة العامّة وشوقي واحد منهم.
في ما يأتي مختارات مِنْ مجموعته الجديدة:

1 ـ ظنون
تقف على ثغرة
فترميكَ ثغرة
تقول حسناً
فلا يردّ صدى

أهروبٌ، وعلامةٌ في المكوث؟
أمكوثٌ، وعلامةٌ في الهروب؟

تقف ولا تقف
ترمي ولا ترمي
تقول ولا تقول
إلاّ ظنّاً.

2 ـ النسِر
له كلُّ الفضاء
وعيناهُ على نقطة.

3 ـ أمثولة
مِنَ النمل تعلّمْ
قالَ
وضحكَ حتى نبتَ وكْرٌ
في رأسِه.

4 ـ طريق
تمتدّ في الظلام
عالقة بضوءٍ مُتعَب
وفي العمقِ يرفعُ التجويفُ عتمتَه الأخيرة

أزرعُ في الدروب خطايا
حرائقَ
وأتلفُ شجراً

ما يقعُ مِنْ يدي
ما يُضيء في عيني:
هو الطريق

أمشي على أهداب قمر شاحب
وفي العمق من الصورة يسقطُ غريبٌ
فحمة.

5 ـ ظلالنا
خلف كلّ شمس
مواكب أرواح.

CONVERSATION

1 comments:

jamal jaf يقول...

تصير القصيدة رديفا للحرية
شاعرين كبيرين
مبدعين كبيرين
سعادة ومسلماني
تحايا مطريه