مؤتمر (فكر9) يضع كوكبة من المتحدثين أمام الاستحقاق


أي دور للعرب في رسم المستقبل؟
تعكس قائمة متحدثي مؤتمر فكر 9 المساعي التي تبذلها مؤسسة الفكر العربي التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في بناء حوار ثقافي متنوّع الأطياف قائم على الجدية في الطرح والتلاحم بين الأطروحات، وذلك في إطار مؤتمرها السنوي التاسع الذي يعقد في بيروت تحت عنوان: "العالم يرسم المستقبل...دور العرب.." ، في الثامن والتاسع من ديسمبر 2010.
وفي هذا السياق صرح الأستاذ حمد العماري، الأمين العام المساعد والمدير التنفيذي لمؤتمرات فكر قائلا: "يشارك في المؤتمر متحدثون من مختلف المؤسسات العامة والخاصة والمؤسسات الأهلية، إضافة إلى نخبة من الخبراء في مجالات التنمية الاجتماعية والصناعات الثقافية والعلاقات الجيوسياسية"، وقال: "لدينا قائمة طويلة من المتحدثين المستشارين والأكاديميين والخبراء عرب وغير العرب الذين لا يتسع المجال لنا لذكرهم أجمعين الآن... إلا أن اختيارهم جاء بناء على معايير عالية صارمة وضعها فريق عمل المؤتمر مراعياً فيها معيار التنوع الفكري الذي تحرص مؤسسة الفكر العربي على توفيره في مؤتمراتها لما تشكله من منصة لتلاقح الأفكار."
وأشار إلى أن الجلسة الأولى تفتتح بكلمة رئيسة يلقيها معالي الوزير يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية لسلطنة عُمان، يتطرق فيها إلى تجربة مجلس التعاون الخليجي كنموذج للتعاون العربي في المستقبل.
وسيكون الدكتور باراغ خانا مدير " المبادرة العالمية للحوكمة" ومؤلف كتاب "العالم الثاني: الإمبراطوريات والنفوذ في النظام العالمي الجديد"، أحد أبرز المتحدثين في موضوع التغييرات الجيوسياسية في العالم.
كما وسيبحث الأستاذ أحمد ناصف، المدير العام لشركة ياهو YAHOO- مكتوب، الشرق الأوسط والمتحدث في جلسة اقتصاد المعرفة، عن سبل خلق فرص نمو اقتصادي واجتماعي عربية جديدة، وذلك مع مجموعة متحدثين متعددي التوجهات، بحيث سيتم تسليط الضوء على دور الاتجاهات العالمية والفرص الإقليمية في بناء هذه المجالات.
أما في جلسة الإبداع الاجتماعي والمبادرات الاجتماعية وصناعة التغيير في الوطن العربي، يتحدث برهان غليون، مدير مركز دراسات الشرق المعاصر في باريس، وأحد أبرز المساهمين في النقاش العام حول مستقبل الديموقراطية ومصير المجتمعات العربية، يشاركه الأستاذ إيهاب عبدو مستشار مبادرة شباب الشرق الأوسط لدى مركز ولفنسون للتنمية في معهد بروكنغز.

وفي جلسة رأس المال البشري وتنمية المواهب، يناقش الأستاذ دان والكر الرئيس السابق لتطوير المواهب في "أبل Apple" الأميركية الاتجاهات العالمية في مجال بناء القدرات وتأثيراتها الملموسة على المنطقة.
تشاركه المتحدثة الأردنية الأستاذة رنا أبو زيد قوبان المدير العام لـ"انفستمنت ورلد فور ديفيلوبمنت اند تكنولوجي Investment World for Development and Technology, ، كما ويتحدث في الجلسة نفسها الدكتور راج بهالا أستاذ القانون في جامعة كنساس وهو أكاديمي متميز بدراساته في مجال التجارة والتنمية والعدالة الاجتماعية.

وفي جلسة تناقش أوضاع الفكر العربي الحديث وعلاقته بالزمان والمكان يتحدث كل من المفكر اللبناني الدكتور رضوان السيد صاحب العديد من المؤلفات في الفكر الإسلامي، والأستاذة الجامعية الدكتورة منى فياض، والمفكر الموريتانيي الدكتور عبدالله ولد أباه الشنقيطي، والأكاديمية التونسية الدكتورة آمال قرامي، والأستاذ إبراهيم المثنى، سفير شباب مؤسسة الفكر العربي في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن الجلسات سيديرها محفزو حوار من الدرجة الأولى، وهم عضو مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي الدكتور محمد الرميحي، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور شفيق الغبرا، وأخصائية قضايا الصحة والرعاية الاجتماعية في المنطقة العربية الأستاذة شيرين الفقي، ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية الأستاذ فوزي بوبشيت، والدكتور خليل جبارة مدير وحدة الحكم، مكتب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، والأستاذ أسامة صفا، مدير المركز اللبناني للدراسات السياسية.

يذكر أن مؤتمر فكر 9 الذي يعقد في بيروت في الثامن والتاسع من ديسمبر القادم، يصادف عقده مع الذكرى العشرية الأولى لتأسيس مؤسسة الفكر العربي من جهة، ويتقاطع مع انطلاقة التحضيرات لعقد قمة ثقافية عربية، كان قد دعا إليها الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسسة الفكر العربي.

*مؤسسة الفكر العربي مؤسسة دولية أهلية مستقلة، ليس لها ارتباط بالأنظمة أو بالتوجهات الحزبية أو الطائفية، وهي مبادرة تضامنية بين الفكر والمال لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة ومبادئها وقيمها وأخلاقها بنهج الحرية المسؤولة، وتعنى بمختلف سبل المعرفة من علوم وطب واقتصاد وإدارة وإعلام وآداب في سبيل توحيد الجهود الفكرية والثقافية التي تدعو إلى تضامن الأمة والنهوض بها والمحافظة على هويتها.


CONVERSATION

0 comments: