مجلة الاصلاح الثقافية: محور خاص عن الكاتب والقائد الثوري السوداني محمد ابراهيم نقد

من : شاكر فريد حسن صدر عدد جديد من مجلة (الاصلاح) الثقافية ، التي يحررها ويشرف عليها الاستاذ الكاتب مفيد صيداوي ، وتصدر في عرعرة عن دار (الاماني) للنشر والتوزيع، حافلاً بالعديد من المقالات والنصوص الشعرية والنثرية والصور القلمية والتقارير الصحفية المتنوعة.
ويكرس رئيس التحرير كلمة العدد للكاتب والمفكر الثوري والقائد الشيوعي السوداني الراحل محمد ابراهيم نقد ، الذي يقول عنه :" انه قامة عالية وراقية وانسانية في تاريخ الفكر الثوري الانساني ، ومن ارقى المناضلين والمخلصين لقضايا الثقافة الثورية والسلام العادل ووحدة القوى الثورية في العالم العربي ووحدة القوى الثورية في العالم".
ويكتب الصحفي نسيم ابو خيط مقالاً عن العولمة ، هل هي خير ام شر؟.
اما الاستاذ فتحي فوراني فيتابع رفد المجلة بمقالاته وخواطره الادبية والتربوية وصوره القلمية الجميلة ، وعنوان مقاله لهذا العدد " ايها المبدع هتشكوك.. امامك كنز لا يفنى".
وفي باب الشعر هناك قصيدة "العمر دخان" للشاعر شفيق حبيب ، وقصيدة" سنابل الخريف" لصفاء ابو فنة "فراشة الوادي" ، وقصيدة "لا زلت اذكره" ليوسف مفلح الياس.
وفي العدد ايضاً قصة للاطفال للكاتب مصطفى مرار ، ومقال للمحامي زياد الشيخ عبد بعنوان "نظرة ارشيفية حول الاراضي وقوانينها وانواعها" وحلقة جديدة عن المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا للكاتب شاكر فريد حسن وهي عن مجلة "المنبر".
وفي "ضيف العدد" يلتقي الكاتب مفيد صيداوي سماحة القاضي المتقاعد فارس فلاح "ابو زايد "رئيس لجنة الامناء لجائزة الابداع في وزارة الثقافة ، كما يلتقي في زاوية"مكتبات" الاديب محمد علي سعيد .
وفي العدد كذلك تقارير صحفية وثقافية عن الندوة الشعرية في نادي حركة النساء الديمقراطيات في منطقة ام الفحم(اعداد الصحفي جاد اللـه اغبارية) وعن وفاة الشاعر عبد الرازق ابو راس (ابو هشام) ، وعرض فيلم "كما قال الشاعر" عن محمود درويش في مسرح الحوارنة بكفر قرع .  بالاضافة الى زاويتي "عطر الكتب" و"بريد المجلة" .
هذاوتشارك الفنانة صبحية حسن من نحف بمعرض "الاصلاح" بلوحة بيت جدي.

CONVERSATION

0 comments: