عماد مسعود يصدر " صندوق كرمل" عن دار فضاءات للنشر


صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع رواية (صندوق كرمل) للشاعر والروائي الفلسطيني عماد فؤاد مسعود، والتي تتكون من سبعة فصول وقد صمم غلافها الفنان نضال جمهور، وتقع الرواية في 76 صفحة من القطع المتوسط.

يبحر عماد في اتجاه عوالم افتقدناها كثيرا، يبحث عن قليل من البياض في سواد العتمة، فهو الشاعر الذي تظل المحبوبة شراعه وقصيدته إلى وطن يتبخر من بين أصابعه، وإذ يفتش عنه يجد أنه مضطر إلى أن يكون هو الفعل والفاعل ليندغم بالمحبوبة، من خلال تراب وطنه ومن خلال مظاهرات الشارع التي أعلنت رفضها لما هو كائن، وكأن عماد يصرخ في وجه السائد: أريد حبيبتي، أريد وطني.. أرضي، أريد أن أكون ما أشتهي، فها هو يقول على لسان بطل الرواية أيهم / الشاعر:

وسَقَطْتُ سَهواً على حُبٍّ عصَفَتْ ريحهُ سُنبُلَتي.....فاقتَلَعَتْني وغَيَّرَتْ إيقاعَ شِعري..ثُمَّ أعادتْ خَلقي ....فأصبَحتُ شخصاً غَيرَ ما عَهِدتُ نَفسي.....

يتحدث الكاتب أيضاً في روايته عن حال أهل حيفا بعد إجراءات القمع والذل واغتصاب الأراضي، والاستيلاء على كل ما يعلو تلك الأرض، ويصف في أحد الفصول حال قرى حيفا في يوم الأرض 1976 ، "جرافات ودبّابات تجول فوق البيوت.. سِربٌ من الطائرات تُحلِّق فوق الرؤوس .. رصاصٌ ينهمر، عائلات بلا مأوى، صغار جياع تسمع صوت جوعهم يعلوا صوت القذائف، غرباء يستوطنون، العاب أطفال تحتضر، جدران ترسمها الذكريات، أطراف ملائكة تطل من خلف الأبواب، كانت مهمتهم ترقب أخطاء البشر، دموع تسقي الثرى، غيمة تحتوي شعباً بظلِّها، أمنياتُ أطفال تتوارى، لكن الحبيبة كرمل تلك الطفلة الصبية التي عاشت على حافّة طفولتها، تعزف على كمان كان هدية والدها الذي رحل ولم يترك للصغيرة سوى ذل اليتم واحتضار شمعة، ترنو إلى طفلة تبكي اشتياقاً قرب مقصلة الوداع، تعزف كرمل بين أزيز الرصاص وصوت المدافع في وطن اعتقلت كل بواباته.

وتعتقد أنها فقدت حبيبها/ الشاعر وتقرر أنها غير قادرة على التلائم مع كل هذا السواد.. فتمضي إلى موتها بكل العشق والدفء الذي ادخرته .. والريحُ تعزف آخر لحنٍ يُنسج منه رثاء كرمل.

صوت واعد هو صوت عماد مسعود الذي ينبئ بالقدرة على امتلاك ملامحه الخاصة، والسير إلى ما يمكن أن يشكل عالما قادرا رغم كل الخواء.

ويؤكد الكاتب في قناعته المطلقة أن القناص مهما حصد من أرواح وممتلكات فان الثقافة تبقى خالدة وبعيدة عن مرمى الرصاص ...


CONVERSATION

0 comments: