نداء عراقي في شهر رمضان إلى الإخوان/ أسعد البصري


الشباب المصري طيّب جداً . وبمناسبة شهر رمضان ، نتمنى على قادة الإخوان المسلمين أن يستمروا بالعض على الجرح والصبر . 
لا تدفعوا الشباب المصري المبارك ، تحت دبابات الجنرال الغاضب عبد الفتاح السيسي . هذا جنرال جاد ولا يمزح . 
لله الأمر من قبل ومن بعد ، " وتلك الأرض من بعدي يرثها عبادي الصالحون " . 
الشباب المصري حرث الصالحين ، وغرس الأمهات الطيبات ، احرصوا عليهم ، واحتسبوا يا رجال .
لقد قال محمد حسنين هيكل مرة للعراق " معلش ، اصبروا الوقت صعب " لكن القيادة العراقية لم تصبر حينها . 
الآن أقول لكم بصدق الحلقة من حديد عليكم ، والوقت صعب ، اصبروا . 
نحن خسرنا مليون عراقي في الحرب الأهلية ( ٢٠٠٦م - ٢٠٠٧م ) ، مما جعل الشعوب 
تخاف العراقيين ، فنحن لا نعرف مَن قتل هؤلاء الآلاف المؤلفة . لم يتم القبض على أحد . 
فربما يكون الطبيب ، والمطرب ، والفلاح ، والمعلم قاتلا . ربما القاتل أنا ، أو أي عراقي . الكل قاتل الآن في العراق . 
هل تريدون شيئا كهذا في مصر ؟ . 
نحن ضد مقالات الإستفزاز للإخوان المسلمين ، وضد توجيه الإهانات إليهم . جماعة إسلامية عريضة ، عمرها أكثر من قرن ، لها مريدون ، و قدمت تضحيات لا تستحق التعنيف بهذا الشكل . 
لو عندنا دولة علمانية في العراق ، من المعقول أن ندعم التغيرات العلمانية في المنطقة ، حتى لو كانت ظالمة . لكن السنة في العراق اليوم يعيشون تحت دولة طائفية أصولية شيعية صريحة وعميلة لإيران . لماذا ندعم العلمانية في المنطقة ؟ . 
المنطق يقول إن السني العراقي يدعم الأصوليات السنية لموازنة الأصولية الشيعية . من منطلق سياسي وليس ثقافي . وهذا ليس طائفية على الإطلاق ، بمقدار ما هو بحث عن توازن . 
الحزب الشيوعي العراقي يعمل كذراع ثقافي لحزب الدعوة الحاكم في العراق ، لكنه يلبس بزته الستالينيته العلمانية المتطرفة " وكم دبابة يمتلك البابا ؟ " مقولة ستالين الشهيرة يطبقها الشيوعيون على الإسلام السني فقط . 
موقع الحوار المتمدن اليساري الشيوعي ( الديمقراطي ) الضخم ، يوزع أرقام المخابرات المصرية للإتصال ضد الناشطين الإسلاميين على الإنترنت والفيس بوك . 
نحن مجبرون على المكاشفة في هذا الشأن ، فالأمر يشبه علمانية بشار الأسد التي تقص اللحية السنية " العُمَريّة " بالسيف ، وتبخّر اللحية الشيعية " العلَويّة " المقدسة . 
لا نستطيع مواجهة هكذا تطرف ، و ظلامية بالخطاب العلماني المعزول عن الشارع ، بينما الخطاب الشيعي يحرك الزيارات المليونية والميليشيات ليل نهار . يجب أن يتفهم الآخر موقفنا وهو البحث عن توازن سني - شيعي إقليمي . 
مشكلتنا انقسام وجهة النظر داخل البيت السني . 
السعودية والخليج ترى أن الإسلام السني السياسي المليوني ، يهدد أمن الوطن العربي أكثر من تهديد إيران . ولهذا ترى أن العمل على تفكيك الإسلام السياسي السني ، يمنح الأنظمة الخليجية فرصة أكبر لتفكيك الخطر النووي والتوسعي الإيراني . 
في الحقيقة نحن مختلفون الآن مع وجهة النظر الخليجية .
غير أن وجهة النظر الخليجية محترمة كثيرا لسببين ، الأول التزامهم الإعتدال منهجا لعقود طويلة ، والثاني بناءهم الباهر لبلدانهم المتطورة  . 
لأول مرة في التاريخ نرى مدافع آيات الله الشيعة ، و مدافع العلمانية العربية تطلق القذائف على هدف واحد هو الإسلام السياسي السني 
ربما الخوف من الإسلام السياسي السني أكبر من الإسلام السياسي الشيعي . لأن التشيع حدوده إيران ، وهوامش عربية بسيطة ، وأقليات ، وجيوب معروفة . 
حتى الدولة العثمانية تركت الدولة الصفوية وشأنها ، لأنها محكومة بالإنكماش أساسا على نفسها بالحاجز المذهبي . 
الإسلام السياسي السني مغرور ، وعنده طموحات مواجهة مع الغرب ، و نزعات منفلتة ، و ربما إرهابية . 
هذا صحيح ربما على صعيد العالم الإسلامي أجمع ، لكنه ليس صحيحا على صعيد العراق .
لولا سقوط نظام البعث العراقي ، ربما لم نطالب بحماسة لإسقاط البعث السوري . ولولا سيطرة الإسلام الشيعي في العراق ، لما كتبنا لصالح الإخوان المسلمين في مصر . 
حين تكسر الضلع السني في العراق ، يجب أن تكسر معه الضلع العلوي في سورية . وحين تقضي على الإسلام السياسي الإخواني في مصر ، يجب أن تقضي معه على الدعاية الإيرانية والإسلام السياسي الشيعي في العراق . 
هذا من وجهة نظر عراقية عربية ، وهل المطلوب منا أن نحسبها على طريقة السعودي أو القطري ؟ . نحن ننظر بعيوننا العراقية العربية التي تتعرض للإبادة بسبب الزحف الفارسي. 
هذا هو موقفنا ، ولا نعلم بالغيب .
هل يستطيع المصريون إطلاق سراح رئيسهم من سجنه ؟ . 
حين اعتقلت المخابرات المصرية سيّد قطب وأعدمته ستينات القرن الماضي ، قدمت المخابرات الأمريكية دراسة تحتج فيها على سرعة تنفيذ الإعدام . 
كتبوا إن سرَّ تشدد الفقيه الإسلامي ابن تيمية ، هو سجنه الطويل في قلعة دمشق التي مات فيها . ظروف السجن الإنفرادي الطويلة حوّلت الفقيه إلى متشدد . كانوا يريدون إطالة سجن سيّد قطب ليتحوّل إلى متشدد آخر . وهذا لم يحدث . 
الآن يجري سجن الرئيس الإخواني محمد مرسي لتحويل الجماعة كلها إلى متشددين وإرهابيين .
بحيث يعود الجيش المصري إلى استئناف مهنته القديمة ( قتل الإسلاميين ) ، ويعود الإسلاميون إلى وطنهم الحقيقي : السجن . والإعلام العربي إلى مهاراته الأصيلة : الكذب . 
والغرب إلى طمأنينته التاريخية : ( التعتيم ) . 
يعود المواطن العربي إلى شعوره الأول (الخوف ) . و التاريخ العربي إلى نقطة البداية ، وهي الصراع بين الدبابة والعمامة . 
فقط في العراق و إيران ، الدبابة والعمامة فوهة واحدة

CONVERSATION

0 comments: