فصل الربيع/ عبدالقادر رالة

   لطالما تساءلت وأنا طفل صغير يقضي أغلب وقته في الركض ومشاهدة التلفزيون وقراءة الكتب الكبيرة المزينة بالرسومات الجميلة والالوان الزاهية : لماذا يحتفي الناس كثيرا بالربيع ؟ رغم أن الربيع لا فائدة منه، فالخريف هو الذي تحرث فيه الأرض وتبذر البذور ،وهو الفصل الذي تفتح فيه المدارس ،وهو الفصل الذي تنضج فيه أشهى الفواكه! وفصل الشتاء هو الذي تهطل فيه الأمطار ونلعب فيه بالثلج ، هو الفصل الذي تروى فيه الارض بالماء....وهو الفصل الذي نلبس فيه الملابس الشتوية الدافئة !
 أما فصل الصيف فهو الذي تنضج فيه السنابل ويفرح فيه التلاميذ الناجحون ،وتقام فيه الأعراس وتزف فيه العرائس ، وفيه يذهب المحظوظون الى البحر! فبأي شيء فضل فصل الربيع ؟ هل فقط لأنه شهر السنونو ؟ أم لأنه شهر الفراشات والنحل النشيط؟
 وبعد تفكير طويل أدركت لوحدي بدون أن يخبرني أحد أن فصل الربيع هو فصل الحياة بل هو الحياة نفسها...إذ فيه تتفتح الأزهار وتتزين الأرض بالألوان...فهو الفصل الوحيد الذي نرى فيه جميع الألوان....فاللون الرمادي هو الغالب على الخريف، واللون الابيض هو الغالب على الشتاء، أما الأصفر فهو لون الصيف ! أما الربيع فتجتمع فيه كل الألوان ، جميع الألوان، لذلك كان فصل الربيع أحب إلينا في حصة الرسم إذ يمكننا أن نستخدم جميع الألوان ونلون بجميع الأقلام....

CONVERSATION

0 comments: