العويس الثقافية: وجواز سفر دبلوماسي للفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية



رسالة القاهرة الثقافية / كتب / عبدالواحد محمد
القرقة القومية للفنون الشعبية المصرية رائدة منذ مولدها عام 1960 م في عهد الزعيم المصري العربي الكبير جمال عبدالناصر وضمت العديد من المبدعين ومنهم الفنان الكبير محمد العزبي والمخرج محمود رضا والفنانة الكبيرة نادية فهمي وآخرون تصدروا المشهد الثقافي العربي  عقود من زمن ؟
ومن فلسفة الإبداع التي تتبناها  دوما مؤسسة العويس الثقافية تقدم  بمناسبة العام الميلادي الجديد 2013 عزفا متميزا من رحم  أمسيات فنية لن تنسي ومعها جماهير عاشقة للفن الجاد ..
تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في السابعة من مساء يوم الخميس 27 ديسمبر 2012 الجاري حفلاً فنياً كبيراً للفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية التي تعتبر من أهم وأقدم فرق الفنون الشعبية في جمهورية مصر العربية ، حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1960 .
وبذلك تختتم مؤسسة العويس الثقافية أنشطتها لعام 2012 والتي اشتملت على عشرات الأنشطة المتنوعة التي كان لها صداها الواسع في الإمارات وخارجها ، من ندوات و معارض ومحاضرات و إصدارات للكتب وغيرها ..
ويعد حفل الفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية أحد أكبر العروض الفنية، فقد استعانت الفرقة بداية تأسيها بمجموعة خبراء الفن الشعبي من الاتحاد السوفييتي( السابق )  في مجالات الرقص والموسيقى وكان أبرزهم خبير الفنون الشعبية " رامازين"
تتلخص فلسفة الفرقة فى الاستعانة بالمنهج العلمى لجمع وتأصل كافة الرقصات الشعبية بتعبيراتها الحركية وملابسها واكسسواراتها من بيئتها الأصلية  وبما تشمل من العادات والتقاليد المصرية .. فمن الصعيد رقصات تمثل البيئة، ومن البحر رقصات تعبر عن الصيد، ومن الريف رقصات تمثل عادات وتقاليد الفلاحين .. بالإضافة الى رقصات تمثل بيئة البدو والغجر ومختلف الجماعات الشعبية الأخرى، من  خلال الاستعانة بالمنهج العلمي ونقله الى خشبة المسرح بعد إعادة صياغته ، وقد ضمت الفرقة منذ بدايتها أعضاء من خريجى الجامعات المصرية والمعاهد الفنية .
يبلغ عدد أعضاء الفرقة الآن 45 راقصاً 35 راقصة في حين كانت الفرقة عند تأسيسها تضم 56 راقصاً وراقصة فقط.
في عام 1996 اهتمت الفرقة بتكوين ورش فنية للأطفال تمخضت عن تكوين (الفرقة القومية لأطفال مصر)  أُلحقت بالفرقة الأم، وذلك لخلق جيل ثان وثالث ليكون ركيزة تمثل الفرقة مستقبلاً. وقدمت الفرقة عروضها الفنية خلال مشوارها في 105 دول من جميع أنحاء العالم ، كما أسهمت كوادر الفرقة من مصممي رقصات ومدربين في دعم وإنشاء أكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية في أقاليم مصر.
شاركت الفرقة في في كثير من العروض حول العالم ، أبرزها المهرجان السياحي الدولي -إسبانيا عام 1965. و مهرجان داكار للفنون الشعبية الزنجية -السنغال عام 1966. ومهرجان دمشق المسرحي -سوريا عام 1969. ومهرجان الربيع بالموصل -العراق عام 1970. و مؤتمر الملوك والرؤساء للدول الإفريقية -أديس أبابا عام 1972.
والمهرجان العربي – تونغن -ألمانيا عام 1974. و مهرجان والت ديزني-أمريكا عام 1982. و مهرجان تايغون الدولي - كوريا الجنوبية عام 1993. ومهرجان صقلية -إيطاليا عام 1995. و مهرجان الفنون الشعبية الدولي الثالث -إيطاليا عام 2000 .
وتعتبر الامارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي قدمت فيها الفرقة عروضها لأكثر من ست مرات على مدار الأعوام ( 1978، 1992، 1993، 1999، 2000، 2001).
وحازت الفرقة على جملة من الجوائز الجوائز منها جائزة البريمواونو من مهرجان باري للفنون الشعبية -إيطاليا عام 1997 ، دبلوم أفضل فرقة رقص شعبي في معرض بولونيا من بين 170 دولة شاركت في المعرض ، وحصلت الفرقة على كأس الشرق باعتبارها ضيف شرف لمهرجان ديغون الدولي للفولكلور بفرنسا. ودرع أندية الفتيات بالشارقة عام 1998. ودرع مهرجان جرش الدولي للفنون عام 1999. ودرع مهرجا وحلب للثقافة والفنون عام 1999  للمرة الثانية. ودرع القدس من الرئيس الراحل ياسر عرفات في مهرجان غزة للفنون الشعبية عام 1995.

والجدير بالذكر أن الفنان حسن إبراهيم .... مدير عام الفرقة القومية للفنون الشعبية
درس في أكاديمية الفنون (المعهد العالى للباليه ) من عام 1966 إلى عام 1971.
ألتحق بالفرقة من عام 1971 م وتدرج بها من راقص ثم مدرب ثم مشرف فنى إلى أن تولى حاليا ً المدير العام للفرقة.
حصل على درجة فنان قدير من وزارة الثقافة المصرية .
حصل على العديد من شهادات التقدير وخطابات الشكر من عدة مهرجانات دولية وعالمية.
قام بتصميم استعراضات العديد من العروض المسرحية الفنية والأعياد القومية في جمهورية مصر العربية . 
عبدالواحد محمد
كاتب وصحفي مصري
abdelwahedmohaned@yahoo.com
 

CONVERSATION

0 comments: