نور التيمم بين الرقة والقرار ـ نقد تقريبي في تألق الشاعرة هبه عبد الوهاب/ سمرالجبوري



عجبا شواطيء المنصورة.....تبقين بتلك الصورة.....نور وموجك يتلاطم َبوحي .....باحلامك المغرورة .....عجبا نشيدُ صاح .....يبكي بضلّ الروح .....تتهادى وسطو الشعر.....حبيبكم المجروح....
وهناااا يابحر حين نصير نلملم امتعة السحربالخبز وباقي الع مر.....هنا على تلك الضفاف السمر يتأتى رحيق لاتمله الفصول....
سيقولون انني أنتصر للمرأة لكنهم لايقدرون البوح ولايصبرون ....لا أخفي أحبتي انني ومنذ ليس بالقليل وأنا اتدارس ما يتاح لي من وجد الشعراء والكتاب حتى صرت وكاني احفظهم على ظهر قلب من جديتي واخلاصي لكلمتي ورأيي الجادين في اختيار التميز من نجود الادب العربي ...اللذي المس فيه مستقبليةَََ تليق باجيالنا اولا وبالقراء من بعدنا ....وهنا وحين أقرا لكم لشاعرتنا الاجمل احساسا بالاجمل اباءا وصفوا للقلوب وبكل ماينتاب اسمها من وله وهدوء يسري بهيام المتلق أي أسراء وهي الشاعرة المصرية (هبه عبد الوهاب)واقول: ان مختزل التصورات الروتينية في قراءة الشعراء على ماكانت عليه قبل سنين باتت تغفل الانشاءات الروحية والتربوية لمقام تنسيب هذا الشاعر أو ذاك فتصير ان تكتب له سيرة تبدو وكانها رصف من الطابوق ليس الا ان تعود الناس على تتمة مليء اوراق المعرف الاتي كما التالي .....وعليه وحين قراتموني فيما سبق فانا بكلي صرت احب خذلان ذاك الروتين المهتريء بل ارتأيت النية والعمل على سبر غورقاعدة اساس موهبة الشاعر ومحاولة المرور اليه من خلال روحيته ووحيه في اتيان حرفه من حرفه وشموع قصيده وليس مما سبق ان ذكرناه ....وهنا وحين أقرا لكم لشاعرتنا:لفت انتباهي بانها شمولية الادب ومعناه انها تجمع القوافي بالفصحة والعاميه الوطنيه لبلدها ....ومن خلال تاملي لكثير من قوالب القصيدة والخواطر القديمة والحديثة للشاعرة ...وجدت ان الشعر فيها هو: (هوادة وطن مخلق بتربة الدم والاصل والاخلاص للذات الشاعرة نفسها) مماحذا انتاجها ليكون مترعا بفواصل الاصالة والرقي في ان واحد .....ومن هذا وذاك ووطن ثان تسكنه ويسكنها فيلزمان القوافي الا ان تكون كالتي نقراها من جود وجمال وحتمية وصول للهدف الذي طالته الشاعرة في شتى المواضيع فمن جذر نبع الموهبة الخالص ومحبة الموضوع والاجتهاد به الى حضن مدرسة ثنائية تتميز في مزج فصول التدارس والابداع المتكونة من زوجها (الشاعر محمود اسماعيل)وخلا ل كل ماذكرنا أسالكم احبتي :فكيف يغفل شاعرتنا النجاح أو الشمول بكل الرائع من الوجد والتقدم في مجال ماتطرحه فتمتعنا باجمل ماقديكون جمالا وأثرا على مر السنين؟وكيف وهي من قالت تتلو رقة حضور المرأة العربية بكل حنين الحرف في الاهل حين اترفتنا بقصيدها بالعامية والذي ارى تميز ذاك الجزء من روحها بانه الاروع لنا حيث تقول:
ايـّه قـولك
..........
ويا ممــدّد ف ضلايتـــى ..
ومتهدهــد على حروفــى..
ومدّارى فى احلامــي
وانا زايد عليك خوفـــى
بامـد ايديــه بارسمـلك..
معانـى الشوق على كفوفــى
وباهديلك غُنـا ف قلبـــى ..
وبسقيـك من كاســات حبــى..
وأغنيلك علـى الارغــول ..
بحبـــك..بس مش طايلــه
فى حبــك ليــه ..بحبــك لـو هتسمعــها .
.هقــولك قــول ..!!!
ندهتـلك ..على الأيــام ..
عشــان ترضــى تسيبنــا نعيـش
جمعتــلها نجــوم الليــل..
ف عقــد جميـــل..وقولتلــها ..ده غيــره ماليـــش
غزلتلهـــا على نـولك
وغنيتـــك كمـــا المــو او يـــل
عشــان القـــاك ..وبــرده مفيـــــش :أنا المشتاقه لاحضـــانك
أكــون أنغــــام ف بستـــانك
و نفــس البحــر مــن شعـــرك .
.أنـــا قلبــى رسمهــولك
عزفهــولك ..على الأوتـــار
بحبــك ..
حب دوّبتــه ف هـــوى الاشعـــار
هــدتهــولك بحبــــك ..طب ..
وايـــه قــولـك ..!!؟
كلمات / هبه عبد الوهاب
ياللجمال والرقة في نثر احساس شاعرة لاتبغي الى على الورد لتكون اعطر منه وحيا ولونا...حيث نستسلم بذات ما ارادتنا من عبث البحث عن كنه مدارات مكامن تلك القصيده والوله على الحصول على مايسعفنا للوصول لكيفية تلك المرأة وماهية مؤثرات الايحاء والمكان والعنوان علنا نصير على مرمى يتيح لنا ان نرسم صورة الشاعرة المتناثرة على تلك الضفاف في مدينة المنصورة التي لا أدري من أسعف من منهما أهل كانت المدينة أجمل اشراقا عليها أم كانت شاعرتنا الاجمل اشراقا على كل المدينه....وهناك وبعد موزلة فكرنا بالعامية والعيش في صور الحب المعتقة هناك ....تاتينا بالاجود والارقى بل بهمة قرار لاغبار به على كل الايام والافكار حين تتلونا قصيدها الاروع بالفصحة من فصيح القول والوزن والقصد الاروع.. حيت تقول :
لا أ’ختـَصـــــر
قســماً .. بقلبـِـك سيــد ى وأنت تــدرى جيــداً ..معنــى القســم
أنــّى أنـا كـُل البشــر وبأننىمـا كنــت يـومــاً ..أنتهىأو أ’ختصــر ..
قلبــى عبيــر’’تنتشـى منــّه الد’نــا كـل الحدائــق..
يا حبيبــى.. مــن رحيقــى..تزدهـــر
سحــر’ البيــانٍ فـى عيـونــى نـاطــق
و الجنـّيـــاتُ ..
مسسن ريقَ مباسمي
وكلهــن مــن بيـانــي ..قـد سَكـِــر
و ر ِمَــاح حـرفــي ..تستبــد عنـانكــم ..كى تستقــر
كـم مــن قلــوب..لـم تـذق طعــم الهــوى
الآن تــاهــت..
فــوق عرشي..مــن غرامـي تحتضـــر
قـد كـان قلبــي ..ذات يــوم مغــرمــاًيــرجــو ضيــاءك.
.سيدىوبنــور قلبــك مـدّ ثــر
وأنـا أ ُضمّـــدُ..كُــل جُـــرح..مـن جـروحـ
كانــت جــراحــك..فــى فــؤادى ..تستتــر
كــم مـن همــوم..
يومـهــا ذابـت هناكـم مــن دمــوع.
.فــوق كفــى ..مـن عيــونــك ..تنهمــر
وأنــا ألملـــم ..فــى شتـاتـك أبتغــى .
.يـومــا لقلبــى..المستقــر
هـدهــدتُ كــلَ الأمنيــات.
.علــى جنـاحــك ..مغرمى لكــى أضــئ َ..بمشعلــى وجـه القمـــر
وضممـــتُ حبــك..فـــى سطــورى أرتجـــى
..ودّ القوافــى كــى بوجــدك ..فــى حــروفــى ..أفتخـــر
وبــرغــم ذا ..قلبــى أنــا..حـــرّ قتــه ..
وتــركتـــه..فـــى نــار هجــرك ..يكتـــوي..بـل يستعــــر
غدر الهــوى ..جــرح’ الفؤادِ...ومقلتــى..بالــدمــع كادت .. تنفجـــر
وظننتـــى..يـومــا أجيئــك أبتهـــل.
.وفــى عيــونــك
نشــوةهـــى طعنـــة ..!!
فى البيـــن قلبـــى ..مــن هــواكــم ينتحـــر
إنــى أهُيبـــك ملهمـــى ..مـــن عودتــــى
..ايــاك يــوماً تــرتضي أو تنتظــر
الآن أقســم يا حبيبى أنـّكـم..
أيقنتَ حقــاًأننــى..مــا كنــت يــومــاً ..أنتهـــى...

أو أ ’ختصـر
*****
كلمـــات / هبــه عبــد الوهــاب وهنا ولا اقول اكثر مما قيل الا من أمر واحد وهو:يا اجود من قال بالرقة مرة وبحسن وثبات القرار.....واترك لاحبتي ماشاؤوا للحرف البهي يعشقون ....



CONVERSATION

0 comments: