حديث سيميولوجي إلى تجربة الشاعرة المتميزة رحيمة بلقاس من خلال ديوانها: للزوابع أصابع تنحتني/ محمد مُهيم

شاعرية العتبات   

إن توظيف المقاربة السيميولوجية في تناول الأعمال الأدبية ، تكمن في رصد المتلقي لحركية  انبناء الدلالة، ثم إعادة بنائها. وسيلته إلى ذلك تعيين الوحدات الدالة ، والعمل على تنظيمها في بناء متكامل ، من حيث اعتبارها المعنى شكلا ــ كما هو شأن اللغة ــ لا مادة ، لأن ما نحصل عليه ، حسب  المنظور السيميولوجي في إنتاج الدلالة ، ومن خلال التوظيف الخاص  لشكل التعبير( 1 )، الذي يفترض طبعا شكلا خاصا للمحتوى ... هو آثار الدلالة . فاللغة بوصفها تمثل أحد أشكال التعبير الأرقى لا تعمل سوى على تقطيع للعالم عبر الاحتكاك المباشر وغير المباشر للذوات به . وفي مجال الإبداع فإنها تعمل على نقل آثار التجربة الإنسانية شعرا ونثرا  وفق                   قواعد وأنظمة تخضع لها الملفوظات اللغوية ...                                      
والدلالة في المنظور السيميولوجي ــ كما اللغة ــ ستكون خاضعة بدورها لنظام مفترض يتشكل من وحدات سيميولوجية دالة تنتظم بينها علاقات وتقابلات أو اختلافات ، إيحالات ينتجها تساوق  التفاعل بين داخل الخطاب وخارجه   فلا يتاح فهم  هذه الوحدات الدالة بمعزل عن الوحدات الأخرى  وبدون معرفة نوعية نظم الصلات الكامنة وراء ذلك ، باعتبار أن الوحدة السيميولوجية بنية دالة ترتبط بنوعية الخطابات التي ينتجها  المبدع شعرا ونثرا ... ومن هنا تحاول السيميولوجية الإجابة عن التساؤل التالي كيف تصبح الدلالة في حكم الإمكان أو التحقق بعد حالة الاحتمال متجلية  في شتى مظاهر الإبداع الناتجة عن ذوات واعية ؟ وأي الأنظمة والقواعد المتحكمة فيها ، باعتبار أن الآثار الدلالية ما هي إلا حصيلة الاختلافات والتقابلات القائمة بين الأبعاد التصويرية من ناحية وبين الفراغات والمسكوت عنه من ناحية أخرى ــ  كما سنرى ــ وهذا ما ستحاوله هذه الورقة على مستوى العتبات التي تشكلها  وحدات سيميولوجية دالة  أيقونية وأخرى  تلفظية .. غير أن هذه المداخلة سوف لن توظف من أدبيات هذه المقاربة سوى ما يناسب المقام ، وأنها لا تدعي قراءةً وافية  لديوان من هذا الحجم وفي وقت قصير  طَلب مني فيه أخي الكريم مصطفى أخساي ( جمعية العناية وللعمل الاجتماعي والثقافي والرياضي ) تقديم  قراءة لتجربة الشاعرة  الفاضلة رحيمة بلقاس من خلال ديوانها المحتفى به . فالأمر  يتطلب وقتا واحتكاكا أكثر ...                                                                
وسأحاول التركيز  على ما أدهشني فعلا  وأغراني بالاسترسال وراء نوع من التداعيات الآسرة هو  ما لامسته  من شاعرية  للعتبات التي اعتمدتها الشاعرة إطارا لواجهتي ديوانها ....  خاصة تلك اللحظات الجمالية  التي تزخر بها شاعريةَ  هذه العتبات من خلال رصد تمفصلات الوحدات الدالة  التي تؤطر الفضاء الخارجي للديوان سواء على مستوى الغلاف الأمامي أو الغلاف الخلفي لكن في تعالق ــ طبعا ــ  مع  الفضاء الداخلي باعتبار أن العتبة همسا استهلاليا يداعب أفق التلقي من أجل استدراج  القارئ للولوج إلى العوالم الدلالية الاحتمالية التي تعد بها تشاكلات الخطاب الشعري داخل الديوان من أجل العمل على تحيينها  وتحقيقها وكذا بوصفها تدشينا أوليا للاحتكاك والتذوق ولكونها من جهة أخرى خطابات موازية تتصادى مع العوالم  المؤثثة لفضاء الديوان ...وقد أشرت في دراسة لي ــ  بدأت نشرها في أكثر من منتدى ــ بعنوان ( بكاء الحال )  نوعا من الحديث إلى قصيدة الزجال / الشاعر محمد عزيز بنسعد  بعنوان ( دموع الأولياء ) . أشرت إلى أن هذه العتبات تمثل خطابات موازية مفكر فيها ، ولبنات أساس في تشكيل مسار الدلالة ، وليس إدراجها اعتباطيا  أو صدفويا  لملء الفراغات وتصيد القراء ، بل إنها تتمفصل مع الآثار الدلالية والعوالم الممكنة التي تنتشر عبر مسار الدلالة بشكل عام . لأن الأدبيات السيميولوجية تعتبر أن كل كيان دالٌ ، شريطة أن يصدر عن ذوات واعية وقصد هادف   .... كما هو شأن عتبات ديوان شاعرتنا المتميزة رحيمة بلقاس المحتفى به  ، عتبات  تستفز فعلا  المتلقي ..تبهره ... توقظ  فيه روح المغامرة والفضول ، تدعوه إلى التسلح بحس مرهف يداعبه خيال خلاق ، عوض السعي وراء الاكتفاء بالبحث عن المضامين الجاهزة .. وذلك قصد الاستلذاذ بشاعرية  ثراء هذه العتبات واحتمالات الفراغات والمسكوت عنه ، التي تؤثث فضاء العتبات و من ثمة الاستمتاع بشاعرية النسيج الدلالي للديوان الذي يطال الأبعاد التصويرية والرؤى الصادمة ... الثائرة ... المشاكسة على مستوى كثافة و تناغم إيقاعات التعبير ، ونبض المشاعر. وقد أذهب إلى القول بأن هذا التموج العاصفي / الزوبعي ــ الذي تٌلمس آثاره على مستوى التشكل الأيقوني المؤطر لواجهتي الغلاف ــ  يمثل سديما من العواطف والمشاعر والمواقف والرؤى الثائرة التي تعتمل داخل الذات الشاعرة  ، في مواجهة مظاهر الإحباط والفساد بشتى أنواعه ،  لأن الإبداع ــ كما نعلم ــ معاناة  ، مخاض عسير ..  كيف لا والتجربة الإنسانية الحقة ،  تورق في الذات حزنا وشقاء تارة ، وتينع فرحا وسعادة تارة  أخرى ، في تفاعل مع القضايا الإنسانية الكبرى ، ومواكبة للأحداث التي تطال الشرط الإنساني.في تحد سيزيفي ن الذات لكل زوابع التدمير ...
 تقول ذات الحالة / الشاعرة مصورة آثار إحدى تجاربها  الثائرة ، الصاخبة  متوسلة وحدات دالة تعتمد إيقاعات انفجارية ، من ديوانها المحتفى به :                                                                                                            
" كصلاة الماءِ بين حباتِ الرملْ                                                                                                                    
كمد البحرِ على مذابح الصخرْ                                                                                                                  
ففي الثقوب يتلاشى ضجيج العطشِ                                                                                                              
وتَسبحُ الأصابعْ                                                                                                                                           تُمسِّدُ حريقَ المدامعْ                                                                                                                        
يَتواطأ الليلُ وخَطَواتي                                                                                                                                      فتحلُّ مساءاتي بأنفاسِ زفراتٍ                                                                                                                      
ترافق الغروبْ                                                                                                                        
إلى حيث لا عودةَ  للصباحْ "                                                                                                                        (قصيدة : قوافل صقيع  ص 33  الديوان )                                                                                                                 ــ وتقول من الديوان نفسه ، موظفا أبعادا تصويرية فياضة بالأمل والحياة والتفاؤل ، عبر إيقاعات هامسة ، تجسيدا لحالة انشراحٍ واحتفاءٍ بالربيع ( العربي ) وفي حركة شاعرية مرحة:                                                                                      
أقبل الربيعُ بألوانه الزاهيةْ                                                                                                                
سكب بالروح أضواءَه الباهيةْ                                                                                                            
وُلدتُ بك يا ربيعَ الخُضرة والزهورْ                                                                                                  
ونَبَتَتْ بي خمائلُك نورا                                                                                                                            
( ولدت بك يا ربيع !! ص : 43  الديوان )                                                                                                   ... والديوان الذي يحتفى به اليوم في هذا اللقاء الحميمي ، المعطاء  ، ديوان موسوم ب : " للزوابع أصابع تنحتني " يتشكل فضاءُه  الداخلي من أربعين تجربة بل زوبعة تمتد على مسافة ورقية شاسعة شساعة الأفق الإنساني والأيقوني الذي تمتح منه الشاعرة تجاربها  ، مع إهداء  .. تتلوه كلمة شكر واعتراف للشاعرة  تضمر تواضعا إنسانيا نبيلا...و انتهاء بفهرست يؤشر على الانتقاء التراتبي الذي اعتمدته الشاعرة لبصم آثار الامتداد والتكثيف الدلالي الذي يطال هذه  التجارب الإنسانية ( الأكيد أنها تراتبية مفكر فيها كذلك بوعي وقصدية ) إنها تجارب إذن  ممهورة  بهوية شاعرية تحيل على ذات متميزة  تتنفس  هواءها شعرا  : رحيمة بلقاس .  غير أنني سأحاول التمييز إجرائيا بين أنا الشاعرة وهي تحضر معنا احتفاء بديوانها القيم وبين تحولها عبر آثار التجربة إلى ذات تلفظ / الحالة  على مستوى الإبداع .                                                                                        
وبعودتنا إلى فضاء العتبات  التي تشكل واجهتي الديوان .. نلمس هذا التصادي بين خطابين . أحدهما أيقوني ..يتشكل من وحدات سيميولوجية دالة عبارة عن خطوط وألوان وتموجات  والآخر تلفظي يتشكل بدوره من وحدات دالة تنسجها الأبعاد التصويرية . فالخطاب الأيقوني يعمل كإطار يحتوي الخطاب التلفظي  وفي الوقت نفسه  ينتجه ، في حين قد لعب الخطاب التلفظي هنا دور المؤول للخطاب الأيقوني ــ كما سنرى ــ  . وهذا ما  دفع رولان بارت الناقد السيميولوجي الفرنسي إلى اعتبار السميولوجيا جزءا من اللسانيات  عكس ما كان قد ذهب إليه دو سوسور من قبل الذي اعتبر اللسانيات جزءا منها ، حيث أبانت تحليلات بارت السيميولوجية  للإشهار عن حاجة المقاربة السيميولوجية إلى مفاهيم لسانية للتأويل والتأشير على الوقائع الأيقونية الدالة . وهذا ما نلمسه فعلا على  مستوى  مكونات الخطاب الأيقوني على مستوى الغلاف الأمامي للديوان حيث يمثل البعد التصويري  فضاء طبيعيا لزوابع في حالة  حراك  تجسده حركة الخطوط  وانعكسات الألوان التي تحيل على مشهد عالم  متموج ، داكن ،  ثائر قد يحيل على تصورات شتى...  يندر بتشكيل عاصفي ، لأن الزوابع تتعدد  إيحالاتها حسب الأسيقة والتوظيف ... غير أنها في هذا السياق الشعري تحيل على فضاء الإكراهات والضغوطات ومحاولات الإحباط التي تحاول شل حركة الذات نحو الحياة ، والتغني بالقضايا الإنسانية الكبرى ، لكن ، صمود ذات الحالة  وتحديها لكل أنواع العوا ئق والمثبطات ، سيحول هذه العواصف / الزوابع  إلى قيم إنسانية ومثل عليا وقدرات ذاتية للتجاوز والإبداع ،  تمتح منها ذات الحالة مسارها الدلالي ، مؤول ذلك ما نلاحظه من انبثاق تركيب تلفظي ــ  يتحيز في أعلى الواجهة الأمامية ــ  ، عن هذه  الحركة  الدؤوب على مستوى الحراك العاصفي... مجسدا بذلك ملفوظ ذات الحالة / الشاعرة : رحيمة بلقاس ....بناء على التشاكل  الدلالي  الذي نلمسه أثره على مستوى اللون وهوية الخطوط بينه وبين  الأيقوني....                                                                                                                  
ملفوظ يحيل إذن على هوية ذات سوف تكون بؤرة الانتشار الدلالي للخطاب التلفظي ، من جهة ومؤولا  لعلاقات التصادي بين الأبعاد الدلالية التي يزخر بها الخطاب الأيقوني وبين العوالم الممكنة التي ستؤثث مسار الدلالة في الديوان . إنه ملفوظ يحيل على ذات تلفظ / الشاعرة بوصفها نسيجا وفيضا من المشاعر الإنسانية منبثقا  عن العالم الأيقوني االذي منه  تم  استيلاد  هوية الشاعرة  أعني اسمها وعبر زخم هذه الحركة الطبيعية أيضا ،  إنه صوت الطبيعة  الفطري ، الثائر ، المتمرد ، المشاكس ، وهل الشعر سوى محاولة للعودة بالإنسان إلى فطرته وعفويته بعيدا عن تعقيدات الحياة وإكرهاتها في علاقته بكائنات هذا العالم ، صوت  الشاعرة الذي سيفصح عن كينونة  التشكيل الجنيني لهوية ذات الحالة التي سوف تتكشف عبر الحمولة الدلالية التي يضمرها ملفوظ العنوان ، وكأنني بذات الحالة تهمس لنا بالمسكوت عنه المستفاد من إيحاءات  مساحة  الفراغ الفاصل بين الاسم / الهوية : رحيمة بلقاس ، وبين ملفوظ العنوان : " للزوابع أصابع تنحتني " وكأني  بهذا العنوان نفسه  يبوح  ويؤول  كينونة هويتها المنبثقة من هذا الفضاء السديمي، المتموج .......                                      
 فملفوظ  العنوان ستتم عبره  عملية  تأويل هذا الحراك الطبيعي العنيف المؤشر على حالة زوابع  في وضع مخاض نلمس آثاره على مستوى التموج الأيقوني ، أوليست التجارب الشعرية  حالة مخاض يعيشها المبدع في حالة غليان عاصفي وعاطفي... تقول للشاعرة :                                                                         
للحكايات مخاضٌ عند الأفق                                                                                                                
يدق نواقيسه                                                                                                                                          
في آخر المساءات                                                                                                                                              مخاض بوصفه حراكَ  تخلقٍ وامتدادا وتكثيفا لهوية ذات الحالة الشاعرة ، معلنة بذلك عن مصدر نبعٍ للمواقف والرؤى والقضايا الإنسانية التي سوف تنتشر عبر الفضاء الدلالي للديوان ...                                                                                                                          
 تقول ذات الحالة مجسدة ذلك ....                                                                                                                                                                                                  
خريفي جنونُ العواصفِ الهوجاءْ                                                                                                            
مخاضٌ بين الآهِ وحب الحياة ْ                                                                                                                                         أرتدي الخضرةَ وطنَا                                                                                                                    
وبروقي تلمعُ أملَا                                                                                                                                  
أجتاز المسافاتِ لسقف الأحلامِ                                                                                                                                             المعتكفة في فراديسِ العلياءْ                                                                                                                  لترتعشَ بالفؤاد زفراتٌ                                                                                                                      
تارة ألامسها فرحَا                                                                                                                        
وأخرى أراها سرابَا                                                                                                                  
( ولدت بك يا ربيع!!  ص : 46  الديوان )                                                                                                                     فذات الحالة تواقة إلى تصوير موضوع  القيمة  الذي هو هنا " ماهية كينونة الإبداع "  بوصفه موضوعا  يؤرقها كذات للإبداع ويؤرق المتلقي كذات باحثة عن لحظات الجمال والأصالة وصدق التجارب الذاتية والإنسانية ، وعبر مرسل تمثله أيقونة " الزوابع " ستشكل رحما لكل الأبعاد القيمية  للعملية الإبداعية  الأصيلة والفطرية التي " تنسغ " تجاربها الشعرية ، وذلك لإزالة كل التباس قد يحدث خلال عملية التواصل مع المتلقي المفترض بوصفه مرسلا إليه أثناء تفاعله واحتكاكه مع تجاربها المبثوثة في ديوانها بل أقول دواوينها. معتمدة في ذلك على صيغ الفعل les modulations : المعرفة و القدرة  بوصفهما يمثلان فعل الكينونة المرتبط بحركة الزوابع التي تُرفد ذاتَ الحالة بطقوس الإبداع ، ثم الرغبة والإرادة بوصفهما كينونة الفعل مرتبطة بهوية ذات الحالة / الشاعرة ، أثناء تصويرها لآثار  مخاض التجارب الذاتية والإنسانية  ...                                                                                                                         ولا أخفيكم قولا ...                                                                                                                                     أنني لمست في هذا الملفوظ / العنوان ، بوصفه أحد عتبات الديوان ، امتدادا شاعريا عميقا يتصادى مع التجارب الأربعين التي تؤثث فضاء الديوان ... ففي الغالب قد تعنون  الدواوين  الشعرية بعنوان إحدى القصائد  ( والأمثلة كثيرة ومتعددة ). ولكن أن يتم نحت عنوان من خارج الديوان بهذه الدقة وبهذا الزخم الشعري عبر التعالق المكثف مع العوالم  الاحتمالية التي يزخر بها ديوان الشاعرة ــ  كما سنرى ــ فذلك لعمري  إبداع على إبداع ومؤشر على حساسية  ذواقة ، ورؤية  فنية عالية... ذلك أننا إذا تأملنا مكون العنوان نجده عبارة عن تركيب  يتشكل جزؤه ألأول من ملفوظ استعاري : " للزوابع أصابع " . بينما يمثل الجزء الثاني مركبا فعليا : " تنحتنني " . وكلاهما يرتبط  بالفضاء الأيقوني وفي ارتباط كذلك بذات الحالة المعبر عنها بياء المتكلم التي تستمد إحالتها المرجعية طبعا من اسم العلم  أعلاه : رحيمة بلقاس  .بوصفها المحور الدلالي l’axe sémantique  لهذا الحراك  الطبيعي العنيف ، حراك  زوابع  نلمس آثارها على مستوى الفضاء الأيقوني ... فالمركب الاسمي ملفوظ وصفي تحتل فيه  كلمة " الزوابع " الصدارة  كأيقونة  تمثل  بؤرة الإشعاع والانتشار الدلالي على مستوى التلفظ كما احتلته كإطار على المستوى الأيقوني ، باعتبارها مسندا إليه ، واعتمادها على المسند  الاستعاري  ( أصابع )كأداة لها في تسريب آثار هذا الانتشار الدلالي ناحتة بذلك وجدان ذات مرهفة المشاعر ، صلبة مواقفَ ، صادقةً ورؤىً إنسانيةً  ، ومن ثمة يصبح العنوان امتدادا  طبعيا للفضاء الأيقوني سواء على مستوى ملفوظ الحالة / الوصف أو على مستوى ملفوظ الفعل / الحدث ( 3 ) . فملفوظ الحالة أي المركب الوصفي ، ( للزوابع أصابع ) يحيل على عالم القيم المطلقة ، المجردة ، الذي تمتح منه الشاعرة رؤاها ، قيمها ، مواقفها ، ناحتة من الهزات العنيفة إبداعا إنسانيا متميزا ... مؤول ذلك خلوه ملفوظ الحالة من البعد الزمني ، وكذا اعتماده الوصف على التنكيري الذي يطال مكونيه / زوابعُ .... أصابعُ ، فهو يضمر الدلالة المطلقة كما هو شأن سديمية الدلالة المطلقة المستوحاة  من الفضاء الأيقوني ... غير أن المركب الفعلي يأتي لتخصيصها ( أعني هذه الدلالة المطلقة ) رابطها بوصف حدثي يعمل على تصهير هوية ذات الحالة  الشعرية ووسم التحول الذي سيطال  كينونتها حين تشرع في تصوير آثار تجاربها ، لنحصل على التركيب العميق التالي : للزوابع أصابع ناحتة إياي ؟؟... النحت بوصفه تجذير لأصول التجربة عبر المخييلة والإحساس المرهف والرؤية الثاقبة ، ومؤشر على المكابدة والمخاض الدالين على  صدق التجربة  ...... وباعتبار أن النحت يحيل ــ كذلك ــ  على كل ما هو فطري وطبيعي متجذر في أعماق الذات الواعية ، التواقة إلى معانقة قضايا إنسانية كبرى كما تؤشر على ذلك أغلب قصائد الديوان .....لنتأمل آثار هذا المسار الدلالي الذي يصور ملامح معاناة ذات تحترق لوعة وحسرة على الأحلام المغتالة لطفلتها ، بلادها ، وطنها ، حريتها ....                                                                                                                                            
 لا تسألي ،                                                                                                                      
  لِمَ تموتُ الشياه ْ                                                                                                                            
في بيت راعيكمُ                                                                                                                          
وبيمناهْ                                                                                                                  
زلاتٌ تُقترَفُ ؟                                                                                                                                
لم يُغتال حلمٌ                                                                                                                            
ويُذبح من الوريد إلى الوريدْ ؟                                                                                                                  
لِمَ على أعتابكِ  يا طفلتي                                                                                                                      
يرقص الجن والشيطانْ ؟                                                                                                            
دون حسابٍ                                                                                                                                                      ولا صراطْ                                                                                                                                
لِمَ تُشربُ الأنخابُ                                                                                                                              
تُتَبادلُ الأقداحُ                                                                                                                                                                                                            
فوق مائدة من أجساد داميةْ  ....                                                                                                                
( طلفتي ً 95 ) الديوان .                                                                                                            
والجميل هنا أن ذات الحالة / الشاعرة التي وظفت ملفوظ الفعل بوصفه حدثا يعمل على صهر وتشكيل هويتها ، صمتت عن هوية هذا النحت و التشكيل .. لأن الفعل / الحدث  " نحت " يقتضي وجود معمولين ، أو لنقل أثرين دلالين ،  غير أننا لا نعثر في الحقيقة ــ على مستوى التلفظ ـــ سوى على  معمول أو آثر دلالي واحد هو ياء المتكلم ، المتصلة بالفعل ... فأين إذن المعمول الثاني ، بل أين الأثر الدلالي المسكوت عنه ؟؟؟  بتعبير آخر ، فإذا  كانت ذات الحالة قد أخبرتنا عن فعل كينونة أصابع الزوابع  بوصفه فعل نحت وتحويل عبر المركب الاسمي والفعلي ثم عن كينونة الفعل بوصفه نسيجا لهويتها ، فإلى ماذا أفضى هذا التشكيل ؟ ماذا عن هوية وعن كينونة الفعل لهذا المشكَّل الثاني الذي تم تغييبه عن قصد .. ( ومع سبق إصرار وترصد من ذات الحالة .... لا من الشاعرة ) ...لدينا الناحت والأداة (  أصابع الزوابع ) والمنحوت ( ذات الحالة )  فأين آثار التفاعل بينهما ..؟؟؟                                                                                                                              
وهنا سينفتح  أفق التلقي أمام القارئ ، وتتعدد فرضيات اللحظات الجمالية  المنبثقة عن امتداد وكثافة  هذا المسكوت عنه  نحوى عوالم دلالية احتمالية واعدة ....فالسؤال المضمر هو                                                                              
للزوابع أصابع ناحتة إياها ماذا ؟؟؟                                                                                                                              أليست هذه حركة  شاعرية واعية ،غاية في الدقة والتشويق ..حركة تعمل على تدشينِ انفتاح على إيحاءات فضاء الديوان المحتفى به من خلال  الآثار الدلالية التي ستشكلها الأبعاد التصويرية ، وإيقاعات المشاعر ، وتنوع الرؤى والتيمات التي تؤثث فضاء الديوان فاسحة المجال أمام فضاء التوقعات .....غير أنه  ونحن منشغلون بالبحث أو تأويل احتمالات هذا المسكوت عنه  ينبعث ، أسفل العنوان ، ملفوظ التجنيس " شعر"  كونه موجها و مؤولا لفضاء التواصل بين الأيقوني والتلفظي ، ومؤشرا على محتوى الديوان ...لكن سوف لن نعتبره العامل المميز لهذا الإبهام المقصود ولهذا الغياب الشاعري ، لأنه لا يحمل هوية النصب ، كما هو شأن ياء ذات الحالة في ملفوظ الفعل ، ومن ثمة تصبح آثارُ تجارب الديوان الأربعون مؤولا مفترضا  لهذا المسكوت عنه بناء على على التوجيه التجنيسي . لكن لم صمتت ذات الحالة عن الإفصاح عن هوية العامل المميَّز... ؟؟                                                                    
إنها ترمي بنا وبكل متلق مفترض في لحظة تأمل  شاعرية  تفتح المجال أمام جماليات التلقي ...  فقد عمدت الشاعرة إلى ترك حرية التوقعات  الاحتمالية مشرعة.......                                                                                    
وهذا ما سنلمس مؤشراته كذلك على فضاء الغلافي الخلفي الذي كرسته الشاعرة  لتجسيد  آثار رؤيتها ــ من خلال  هذه التجارب المنحوتة ، رؤية تتطلع نحو المستقبل سواء على مستوى التمثيل الأيقوني  أو على المستوى التلفظي ...فعلى المستوى الأيقوني : تظهر أمامنا ، صورة الشاعرة وهي ترنو مبتسمة  إلى مستقبل واعد عبر لباس ذي أشكال تحيل على التفاؤل  يغلب عليه لون الخضرة والحياة و يحتويها إطار مستطيل الشكل  ذي تلوين أخضر كذلك ،  ممتد عموديا يؤشر على الامتداد نحو الأعلى والسمو..  متطلعة إلى القيم الإنسانية المعبرة عن طموحات ذات نذرت شعرها لخدمة قضايا إنسانية  ....                                                                                  
فعلى المتلقي إذن  افتراض الآثار الدلالية  الممكنة عبر الاحتكاك بهذه  التجارب أو المنحوتات الأربعين ،والاستلذاذ  بفضاءات الإبداع لرسم حدودها الدلالية ، عوض الاكتفاء بالبحث عن الجاهز من المضامين  ..                                                              
 ذلك ما ستدشنه  قصيدة  منعطفي الأوحد  مفتتحة آثار هذه المنحوتات المسكوت عنها  . 
سألملم الحكاية
أزرعها في فم البلابل
أسير كما اتفق
أرخي جدائلي للريح
أختزل الكون
في عطر الطين
الذي  يدب على كتفي
يخصبه
( منعطفي الأوحد ص  29 الديوان ) : 
وستختمها قصيدة جحود .                                                                  
   تقول ذات الحالة  :                                                                                                                        
  بين إرهاق صمت                                                                                                                      
   وآه تجرح آه                                                                                                                            
     أسال نزيفها                                                                                                                            
   سيل من الجراح بلا دم                                                                                                                  
      تلون السطور                                                                                                                      
  بأمطار أنَّاتْ                                                                                                                        
  متعِبةٌ هي الكلماتْ                                                                                                                  
       تتدحرج ككرة ثلجية                                                                                                        
      تصعر خد الضباب                                                                                                
   لانهمار بصوت الشجون                                                                                                                        
     أقول صه                                                                                                                        
  فعيوني مشرعة الأبواب . ( حجود . ص : 177 ) .                                                                                  
  فالأمر إذن  يتعلق بهوية الكتابة لدى الشاعرة شعرا ونثرا ......                                                                                                                                                      
ــ وفي الأخير لا يسعني إلا أن أقول :                                                                
أن زوابع رحيمة لم ولن تكون رحيمة ؟؟ !!                                                  
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى .
                                                           محمد مُهيم  
إحالات .
(1ــ رحيمة بلقاس : " للزوابع أصابع " ديوان شعري .. المطبعة : طوب بريس الرباط . 2014 .
2) Roland barths : Eléments de Sémiologie/ in communication.4 ,1964.p-105
3 ) ــ سعيد بنكراد : السيميائيات السردي   . مدخل نظري . ص : 108                                                        
                                                     

CONVERSATION

0 comments: