عمتي أمينة/ أسعد البصري

البارحة فقط كانت عمتي أمينة تصنع لنا الدمى من طين ، يا إلهي ! لا بد أن يكون هناك خطأ ما ؟ أين أنا ؟ وكيف مرّت كل تلك السنين ؟ . لقد ابتعد العراق كثيرا ، لن يكون بإمكاننا العودة إليه . كل ما يمكننا في هذا المدى المفتوح للموت والمياه أن نحلُم به . إنني أنهض كلّ صباح لا أعرف لماذا ؟؟ . هؤلاء الذين ماتوا في نومهم محظوظن حقاً . مجرد ذكريات ..... الغربة مجرد مقاومة للذكريات حتى تنتصر عليك في النهاية وتأكلك من الداخل كدود اللحم .
إنني أفيق في الصباح حتى المساء ، أعيش نهارا واحدا متشابها منذ عشرين عاما . انتظر ذلك اليوم السعيد الذي أنجو فيه من التكرار . خارج العناصر ، خارج جسدي و زمني و هذه الأرض .لا يوجد أحد ، الإنسان يتوهم وجود زحمة بشرية ، لا أحد هناك سواك أنت ومحنتك الوجودية . إن الروح تصمّ أذنيها بقرع الدفوف والبكاء على الحسين بن عليّ ، أو بهذا التكبير المرعب من المنائر . ذلك الضجيج يجعل المسلم يعيش وهم الجوار والحوار مع الله .
لقد انقطع الحوار في هذا العالم الغربي . لا أحد يعبد الله ، ولا أحد يشتمه أو يُعلنُ البراءة منه . لقد مات الله من الضحك كما يقول نيتشه . يوم يفرّ المرء من أخيه ، و أمّه وأبيه ، وصاحبته و بنيه ، كلٌّ له شأنٌ يُغْنيه . هو في الحقيقة هذا اليوم . اليوم الذي تواجه فيه الحقيقة بمفردك . أنا كائن وحيد على هذه الأرض ، لا يوجد أحد غيري هنا . وأنت كذلك .
كيف تبدو الحياة بعد الزجاجة الخامسة ؟؟؟ لقد أصبحتْ ورائي تماماً ، كل ما تبقى لي هو طمعٌ بلا أسنان . أنا آخر الشعراء القدامى في هذا العالم الجديد . إن الأمل قليل الحياء وهو يُحدّق في المستقبل ، لا بدّ للشعر أن يكون محترما ، الشاعر روح قديمة . لا أستطيع النهوض من ثقل السنين ، غير أنني أنهض أحيانا وأنفض عن كتف اللغة ذرق الشعراء المعاصرين .

أنا قصيدة ضائعة ، طافية على نهر قديم . ربما تأتي عمتي أمينة بعد قليل و تملأ جرتها بي وتشربني العائلة كلها مع اللبن .

CONVERSATION

0 comments: