هل من حياة ثقافية في مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة؟ عنان السعيد

الناصرة
(anansaeed@maktoob.com)

استبشرنا خيرا يوم علمنا ان المخرج المسرحي فؤاد عوض تسلم ادارة مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة.
من متابعتي لنشاطات المركز استطيع ان أقول ان المركز ما زال منعزلا عن الحياة الثقافية وتنشيطها في الناصرة . وعلمت عن بعض النشاطات من الأخبار، والسؤال هل هناك قائمة باسماء معينة تدعى للبرامج ؟ وماذا مع الاف الطلاب ومئات المثقفين ومحبي الحياة الثقافية والاجتماعية ؟ هل من توجه لجعل النشاطاتات القليلة أكثر اتساعا من الحلقة الصغيرة المغلقة كما يبدو ذلك واضحا، خاصة بعد ان علمت من مثقفين بارزين استهجانهم لعدم معرفتهم بنشاطات المركز .
توقعنا ان يلعب هذا المركز ، في مدينية الناصرة ن دورا ثقافيا تربويا نهضويا يتماشى مع مكانة الناصرة السياسية . حسنا لا نتجاهل ان صالة العرض قامت بعدة عروض لفنانين ، وان القاعة استقبلت برامجا لفرق فنية . السؤال ، اين نشاطات البيت ؟ اين الاهتمام بالحياة الثقافية المحلية؟ اين الندوات حول مختلف المواضيع الثقافية والفكرية والتعليمية والاجتنماعية والعلمية ؟
الا تستحق الناصرة اسبوعا ثقافيا مثلا ؟
الا يستحق طلاب المدينة محاضرات وندوات لتعميق وعيهم الدراسي والثقافي العام ؟
الا يستحق ادباء المدينة ، وعددهم لوحده يملأ القاعة ، برامجا مناسبة ولقاءات مبرمجة ؟
نشهد في مدينة حيفا نشاطات ثقافية وفنية متنوعة وهامة . كيف تقبل الناصرة ان تكون متخلفة وأشبه بمركز بلا خطة وبلا برنامج .
ربما يوجد برنامج ولكنه سري لا نعلم به خوفا من شيء لا نعلمه؟؟
مثلا المركز الثقافي الفرنسي في الناصرة ، أبرز نشاطا من مركز محمود درويش، هذا على الأقل شعور جمهور المثقفين في الناصرة.
لا أطرح الموضوع للتنافس، وكل نشاط ثقافي هو نشاط يصب في النهاية في خدمة مجتمعنا ، ولكني أكتب من شعوري ان شيئا ما غير صحي يحدث في حياتنا الثقافية ، بدل ان نجد مؤسسة تساهم في تنشيط حياتنا الثقافية ، نجد مؤسسة هامة ، لكنها تحتاج الى من يعطيها تنفسا اصطناعيا.
هل هي مسؤولية مباشرة للمدير الحالي فؤاد عوض ؟
ام هي مسؤولية لإدارة هيئة أعلى؟
او هي ميزانيات لا تكفي لأكثر من تسمية مدير ؟
مثلا علمت عن طريق موقع الجبهة انه عقد في مكتبة ابو سلمى في الناصرة ندوة ادبية بعنوان " صورة المرأة في الاسلام " للكاتب موسى صغير . هل هذا جزء من نشاط مركز محمود درويش، ام هو نشاط مستقل؟ ولماذا لم يعرف جمهور المثقفين في الناصرة عن هذه الندوة ؟ لماذا لم يعرف طلاب الثانويات عن هذه الندوة ، واقول هذا بصفتي معلما ثانويا . بالطبع لا تبحثوا عن عنان لن تجدوا الا العنان. ولا تجعلوها مسالة من هو الكاتب ، بل ما هي مشكلة تنشيط المركز وتنشيط الحياة الثقافية التي تضج بحركة حيوية تستحق من يحتضنها ويوجهها.
المسؤولية لن تكون مسؤولية فرد واحد. المتوقع ان يبادر مدير المركز الى انشاء لجان تضم اسماء ثقافية يتعاون معها في اقرار البرامج وتنشيط المركز .
من الضروري جعل الدعوة للبرامج أكثر علنية واتساعا لتشمل اوساطا أوسع يهمها المشاركة في الحياة الثقافية والاجتماعية .
ان تنشيط المركز لا يعني ان يقوم المعني بتجنيد جمهوره لأن البرنامج يخصه ، وهو ما لاحظته حول الكثير من النشاطات التي عقدت.
يجب عدم التعامل مع نقدي من زاوية سلبية، واعني كل كلمة أقولها، بأن الثقافة كانت دائما معيارا صحيحا للنهج السياسي أيضا. اذا اردنا مدينة حضارية متسامحة ، تتميز بالتعددية الثقافية والفكرية والدينية ، فهذا هو التحدي الحضاري امام مركز يحمل اسم شاعرنا القومي ، وهذا أفضل تكريم له ولأدبه ولمسيرة حياته النضالية .
لدي شعور غير مريح ان ما يجري داخل المركز ، لا يتلائم مع متطلبات مدينة عصرية بفكرها ورؤيتها الاجتماعية . والموضوع اوسع من مجرد اختيار مدير او موظف .

CONVERSATION

0 comments: