من أنا؟/ جمال قارصلي

من أنا .. تسألني عن وطني وعنواني
أنا من سورية, مهد الحضارات وكل الأديانِ
من منبج البحتري وأبو فراس الحمداني
العرب أهلها والكرد والشركس والتركمانِ
عشائرنا وعوائلنا رمز عراقتنا من أيام غسان وعدنانِ 
لي جذور في تركيتي وأهل في فلسطين والعراق ولبنانِ
وطني وُلدت الأبجدية فيه ومنه جاءت رُسُلُ الإمانِ
هو موطن المسيحي والعلوي والسني والشيعي والسريانِ
والدرزي والأرمني والأشوري والإسماعيلي كلهم إخوانِ
الزيتون يملأ إدلبه وعفرينه خضراء حتى الوديانِ
من نفط الحسكة صنع عطره وأهداه للمحبين والخلانِ 
غابات الفرنلق تزينه والغوطة والبادية وسهل حوران 
زراق بحر لاذقيتة يذكرنا بالصفاء والتسامح الإنساني 
دمشق قلبه النابض ومنهل العراقة والتاريخ في كل زمانِ
الرقة دار الرشيد ورصافتها, لخلافة المجد كانت ميدانِ
والدير نعم الديار, من فرات عذب تسقى بها الجنانِ
ونواعير حماة تنشد لنا لحن الخلود وحبنا للأوطانِ  
حمص الوليد عظيمة في تاريخها ويعرفها البابا الفاتيكانِ
وزنوبيا تحدثنا من بادية فيها الرسالة والرسول يلتقيانِ
طرطوس وبانياس على شاطئه مثل عقد ألماس يضيئانِ 
جولاننا كل يوم يذكرنا بمرارة الهزيمة والغدر والعدوانِ
سويداؤنا صارت رمزا لأصالتنا وللمحبة والأخوة مكانِ
حلبنا تعجز الأوصاف عنها وفيها الشهامة والمجد يعلوانِ
درعا في عزتها شامخة وفيها الرجولة والكرم يلتقيانِ
أنا قصة العاشق السوري التي تروى دون حذف أو نقصانِ
سوريتي في روحي معلقة وحبها يملأ قلبي ووجداني

CONVERSATION

0 comments: