"سيميائيات" المغربية في عدد مزدوج جديد 7-8" بلاد المغرب وإيبيريا : من الصّدام إلى التعاون "

حمّودان عبدالواحد / فرنسا

     تعود سيميائيات، المجلة المتوسطية للأشكال الحضارية، من تطوان، لتتابع في حلّة أنيقة وجميلة، مشروعَها الفكري والثقافي الذي يهدف إلى بناء رؤية مستقبلية قائمة على قيم الاختلاف والتعددية، والنقد والحوار، بإصدار عدد جديد مزدوج 7 و8، مُكوّن كالعادة من قسم عربي وآخر لاتيني ( بالاسبانية والفرنسية )، يتناول موضوعَ " بلاد المغرب وإيبيريا : من الصّدام إلى التعاون "، ويثبت أنّ المرحلة التي وصلت إليها المجلةُ هي بحق مرحلة نضج في نموّها المستمر اللافت للانتباه.
     جاءت مواد هذا العدد الممتاز، في تماسكها الموضوعي واختلافاتها المنهجية، موزعة حسب ملفّيْن رئيسييْن :
1-  فيما يخصّ ملف القسم العربي، الذي أعدّه ونسّقه كلّ من امحمد بن عبود ومحمد الشريف
ونزار التجديتي، فقد جاء، بعد الافتتاحية، موزّعاً تبعاً لستّ دراسات : - حادثة إجلاء بعض مسيحيي الأندلس نحو المغرب الأقصى سنة 520هـ/1126م : صدام أم تعايش؟ للأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش. - العلاقات بين إسبانيا ودولة بني زيان من سقوط غرناطة إلى احتلال وهران، للأستاذ عبد القادر بوباية. - من دواعي معركة وادي المخازن، للأستاذ محمد عبد الواحد العسري. - التحوّل من الحرب إلى السّلم في علاقات المغرب بالبرتغال، للأستاذ عثمان المنصوري. - صورة أوربا الغربية في التأريخ المغاربي. خطاب التّضاد والإعجاب في كتابات القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، للأستاذ ودّان بوغفالة. - العلاقات المغربية البرتغالية في أواخر القرن التاسع عشر من خلال الرسائل الدبلوماسية المغربية، للأستاذ إدريس بوهليلة.
       هكذا تكون موادُ القسم العربي قد عالجت، كما جاء في الافتتاحية، " محطات حاسمة من تاريخ العلاقات المغاربية الإيبيرية تمتد من القرن 6ه/12م إلى نهاية القرن 13ه/19م، وترسم لوحات جزئية أو شاملة لوجوه وأحداث رامزة في هذا الفضاء الجغرافي الذي تحكمه إكراهات الطبيعة وقوانين الاجتماع البشري وفرص التلاقح الحضاريّ ".
2-  أمّا ملف القسم اللاتيني، الذي أعدّه ونسّقه كلّ من إلفيرا ميا وم سانطوش ونزار التجديتي،
فقد جاء موزّعاً تبعاً لثلاثة محاور يتكوّن كلُّ واحد منها من مجموعة من المقالات: - محور صدامات وتعايش ( المغرب والبرتغال وإسبانيا : تاريخ متداخل  للأستاذ مصطفى اعديلة، الاحتلال الإيبيري للساحل المغربي والمقاومة في ق15 و16 للأستاذ عبد العزيز السعود،  غرباء المملكة البرتغالية وشمال إفريقيا للأستاذة ماريا دي باروش،  رؤيتان للعالم في زمن القوارب الشراعية:  أسفار بينطو ت 1614 ومختصر رحلة الحجري ت بعد 1640 للأستاذ نزار التجديتي، يهود المغرب: جسر بين العدوتين ؟ للأستاذة إلفيرا ميا ) – محور استقلال المغرب وشذرات من رؤية برتغالية محدّدة ( ساعة الاستقلال: الوضعية السياسية المغربية في نظرة الدبلوماسية البرتغالية للأستاذ غاوول براغا بيرش،  صعود وهبوط مغرب محايد من وجهة نظر التقارير الدبلوماسية البرتغالية لسنوات 1960/ـ1962 للأستاذ ماسيل سانطوش) - محور فترة التعاون وحصيلة بعض التجارب ( إسبانيا والمغرب في امتحان التمثّـلات المتقاطعة للأستاذ عبد الواحد حمّودان، التغيب المدرسي للأطفال الذكور والإناث بطنجة للأستاذ بيثنطي يورانط بيدمار، الدين وثقافة السلام في المراكز المدرسية بإشبيلية وطنجة للأستاذة بيرونيقا ك.د. بالما ) .
       والجدير بالذكر أن العدد يزخر في باب المراجعات ، في القسم العربي واللاتيني معا ، بقراءات تحليلية لمجموعة من الكتب التي صدرت حديثا.
      هكذا، يمكن الاستمتاع والاستفادة في القسم العربي من المراجعات التالية : - قراءة نزار التجديتي لكتاب ' أنطونيو دي صالدانيا، أخبار أحمد المنصور سلطان المغرب، ترجمة إ بوطالب، ع المنصوري، ل بوشتوف، الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، 2011، 320 ص. –  قراءة عبد النبي ذاكر لكتابيْن، الأول هو ' من الجزيرة الخضراء إلى تطوان 1875-1906' (بالاسبانية)، الرباط، 2009، 323 ص.، والثاني هو ' النقد النفسي، كتاب جماعي، الجزائر، منشورات المركز الجامعي، ختشلة، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، 2009، 592 ص. – قراءة م الهرار العمراني لكتاب ' التمدن والتعمير في جبال الريف بالمغرب، كتاب جماعي، (بالفرنسية)،  تطوان، منشورات سلسلة ' دراسات مجالية ' رقم 1، 2002، 435 ص. – قراءة  سهام البوظموسي لكتابيْن، الأول هو ' محمّد مشبال، البلاغة والأدب، من صور اللغة إلى صور الخطاب، القاهرة، دار العين للنشر، 2019، 151 ص.، والثاني هو ' عبدالملك مرتاض، نظرية البلاغة، متابعة لجماليات الأسلبة العربية، أبو ظبي، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، 2011،  257ص.  -  قراءة نور الدين العمراني لكتابيْن، الأول هو ' علي الشبعان، الحجاج والحقيقة وآفاق التأويل،  بيروت، دار الكتاب الجديد، 2010، 559 ص.، والثاني هو ' سامية الدريدي، الحجاج في الشعر العربي، بنيته وأساليبه، إربد، عالم الكتب الحديث، 2011، 490 ص.
   كما يمكن الاضطلاع والاستفادة في القسم اللاتيني من المراجعات التالية : -  قراءة نزار التجديتي لكتابيْن، الأول هو ' محمّد سعد الزموري، جدلية الهوية والغيرية في أعمال نبيل فارس ' (بالفرنسية)،  طنجة، 2007، 180 ص.، والثاني هو ' أنور وآن ليز لوقا، جون نينِ 1815-1895 على خطى روسو في مصر أو بلاد الفلاحين، (بالفرنسية)، جنيف، سطالكين، 2010، 271 ص. -  قراءة سيرج ألمان لكتاب ' جورج كورم، الشرق الأدنى ممزقاً من 1956 إلى 2007 ' (بالفرنسية)، لاديكوفرط، باريس، 2008، 1128 ص. -  قراءة سميرة سبيتي لكتاب ' إدريس الجعايدي السلاوي،  إتحاف الأخبار بغرائب الأخبار، أبوظبي، 2004، 473 ص. - قراءة آسية زيان لكتاب ' أحمد غياط، ساغة أبناء المهاجرين من أصل مغربي في فرنسا، (بالفرنسية)، الدارالبيضاء، 1998، 111ص. - قراءة فاطمة الزهرة خريف لكتاب ' جماع بيدا، الصحافة المغربية باللغة الفرنسية حتى سنة 1956، (بالفرنسية)، منشورات كلية الآداب بالرباط، 1996، 460 ص.
       ولعلّ ما طبع هذا العدد المزدوج المحكم، بالإضافة إلى الترحيب بأقلام مغربية شابّة صاعدة وواعدة ( آسية زيان وسميرة سبيتي وسهام البوظموسي وفاطمة الزهرة ونور الدين العمراني )، هو تحرّك إرادات مختلفة - من بلدان وثقافات خمس بلدان متوسطية هي المغرب والجزائر والبرتغال وإسبانيا وفرنسا - واثقة من قوة وفعّالية فكرة تقول بأنّ " كلّ خطوة واعية نحو الآخر، ولو كانت صغيرة، قصد فهمه، هي في العمق خطوة جبّارة نحو الذات من أجل تحريرها من قوى التقوقع والريبة والخوف والأحكام الجاهزة ".
     لابدّ إن كانت عند العرب والمسلمين رغبةٌ حقيقيّة في تعيين مواطن الداء ومصادر الآلام في ذواتهم.. ، لابدّ لهم إن كانوا يريدون فعلا تشخيص الدواء.. ، إن كانوا ممّن يعتقد بضرورة الإصغاء بحكمة وعقل إلى مكامن القوة والإشعاع الحضاري في ثقافته وهويّته.. ، لابدّ من الإيمان بجدوى الآخر ! نعم، الآخر بحضوره قوة وفعلا ! فالمستقبل اليوم، خصوصا في زمن العولمة، يُبنى أكيداً بالتعاون والتفاهم لا بالنفور والصدام.
حمّودان عبدالواحد / كاتب عربي مقيم في فرنسا

CONVERSATION

0 comments: