هذي الشـّآمُ مدى التاريخ ِإفحامُ/ كريم مرزة الاسدي

وفاءً للأيام والجوار والعرفان في زمن الضنك 

سوريا الحبيبة ، وتمرّ في أصعب مراحلها ، إنسانياً وواجباً وحقـّاً ووفاءً  ، نحن مع الشعب السوري الكريم ، ومع سوريا الحبيبة ضد القتل والتدمير والتدخل الأجنبي من أيٍّ كان (من البسيط)

سنا العروبةِ من عينيكِ يا شامُ
 لو أُنكِر المجدُأنتِ الألفُ واللامُ

قديسة ٌ قد حبـــــــاكِ اللهُ جنتـهُ 
  من غوطتيكِ يبثُّ الشـــعرَ إلهامُ

يبثـّكِ الوجـــدَ من أحشاءِ خافقةٍ 
 حروفها الـدمُ لا حبـــرٌ  وأقــلام

إنِّ الحيــاة َ إذا لا ترتجـــي أملاً 
 كالموتِ سيّــــانّ  فالأيّــامُ  أيّامُ

دع ِ الطوارق تأتي ِكيفمــا اتفقتْ
إنّ الصبورّعلى الضّــراءِ ضرغامُ

كفى الرجولة َ حزماً ألفُها وطنــــاً
تحيطها  من صـــروفِ الدّهر ِ آثامُ

شامُ العراق عراق الشـّام ِفامتزجا
في العشق ِأيُّ انفصام ٍفيــــة آيلامُ

شعبٌ تآخى على مـــرِّ العصور ِفلا 
أعني سوى الشـّعبِ والتاريخ علاّمُ

مجداً لســــــــوريةٍ مجداً لعـــزّتها 
  لأهلها المـجدُ فالتبجيلُ  إعظـــــامُ
**
يا آلَ جفنة َمن غســـان منهلكمْ 
 تـــوارث العزّة َالقعســـاء أعلام

سبقتمْ الخلق َ( للزبـّـــاءِ) مملكة
لمّا الأنــامُ على حوائهمْ ساموا(1)

خيلُ(المثنى)على(ذي قار)مسلكها
تستشرفُ الفتح لا خـلفٌ فــــقدّامُ

تقدّمتْ بعدها (اليرموك) زاحـــفةً ً
  تستسهلُ الصعبَ بعـد الكرِّ إقـــدام

فاقتٍ (دمشقُ)على التكبير باسمة ً
فحاطَ بقعتها الخضراءَ إنعــــــــامُ

لمْ يُكره الدين بين النـاس شأنهمو 
  بكلِّ روح ٍمــن العـــــــربان ِإسلامُ

أضحتْ دمشقُ لكلِّ الـعربِ كعبتهمْ 
أبناؤها الغرُّ أخـــــــوالٌ  وأعمــامُ

إذْ(سيفُ دولتِها)(الشهباءُ)يحصنها
أو(أحمدُ)الشعرللصولات أنغــــــامُ (2)

نبعُ التسامح ِ فيض ٌلا نفــــــاد لهُ 
  وللضرورة بعــد الصبر ِ أحـــــكام

هـــــذي المكارمُ لم ينعمْ بــــها بلدٌ 
 فهلْ سبيلٌ لــغير ِ الحـقِّ حكـّــــــامُ ؟

فســـــائل التربة َ المنجـــابَ تخبرنا   
قلبُ الدّخيـل ِ جبــــــانٌ , فوهُ تمـتامُ

سلْ أرضِ سوريةٍ إنْ رمــتَ تسبرها 
كم منْ شهيدٍ على تربائها حــــــاموا

جرحُ البريءِ ليعلو فــــــوق هامتهمْ 
  فكمْ  شريدٍ على بيدائـها هامـــــــــوا؟!

تمخّضتْ (ميسلونٌ) رحـــــــمَ دوحتها
شمُّ الرواسي على الهامــــــاتِ هوّامُ(3)

كالنّسر(يوسفُ) فوقَ الهـــــــام ِمنزلة
 قدْ خصّهُ اللهُ بالتسليم ِ والشـــــــــامُ(4)

حرية ٌ, ثمَّ (عـــزّ الدّين) لحمتــــــــها
فكان أبدعُ مـا يأتيــــــــــهِ مقحــــــامُ(5)

إنَّ الشــــــهيدَ ولا تخبــــــو إنــــــارتهُ
  مــــــــــنْ كلّ ذراتهِ  نــــــــورٌ وإضـرامُ

أمّا (هنانو) و(سلطانٌ) وذا (حســــــن )
و(ابن العليِّ) ومن أندادهمْ قـــــــــاموا (6)

تآزروا لإنتصـار ٍ ًلا  مـــــــــــفرَّ لــــهُ 
عهدَ الرجال ِ وإنَّ العهـــدَ إلـــــــــــزامُ

لمّـــــــا يكرّوا علـى أعـــــــدائهمْ حمماً 
فرّوا بكلٍّ مـــــــن الأعضاءِ أقــــــــــدامُ

لم يبق فــــــــــي الوادي إلاّ صخرهُ ثبتاً
فكمْ تتــــــــــــــــالتْ على الفيحاء أقوامُ

تطايرتْ في ريــــــــاح ٍلا  قرار لـــــــها 
أنـّى سيبقى مــــــــــــــع الفرسان ِأزلامُ

إذ أسبغوا لأديـــــــــــــم الأرض ِرونقــهُ
 وقدسهُ الطهر فـــــــــــــــي طياتها ناموا
**
تبّــــــاً لـ(غورو) كــــــــأنّ الحتفَ أوعدهُ 
عـــــــــــــــــامَ الجلاء فعمر ُ الغدر إيهامُ (7)

تقولُ (هــــا قـــــد أتينا) أيـــــن موضعُها؟ 
عنـــــــد الجلاءِ ومــــــلءُ النفسِ إرغـــامُ

شـــــــارتْ أصابعها الدّنيـــا بعشــــــرتها
 هــــــــــذي الشـّـــــآمُ مدى التاريخ ِإفحامُ

شتـّــان بيـنَ خضـــــــــمّ ٍمــــــوجهُ دررّ ٌ
وبيــــــنّ بحر ٍ إجـاج ٍفيـــــــهِ ألغــــــامُ

قضية ٌ حَبـــــــكتْ كـــــــلَّ الــعروق دماً 
بعـــــــد الجهــــــــادِ تباريحٌ وآثــــــــامُ

ضاعتْ ولـــــــم تستطع أمـــــراً تحقـّقهُ 
إلاّ التفـــــــــــرّق ،  والتشتيت أبــــــرامُ

دعْ عنـــــــــكَ همّاً إلى الأجيــــال ِتحملهُ 
فكلُّ مـــا أنــــــــــــــــزلَ الرحمان أقسامُ

عيدَ الجلاءِ رعــــــــــــــاكَ اللهُ في وطن ٍ
  تســــودُ أفقـــــــــــــــــــهُ للأجيال ٍقـوّام

هــــذي المـــــــــــآذنُ ذكـــر اللهِ يملؤها 
 وذكــــــر أحمدَ والقــــــرآنُ أحكـــــــــام

وفــــــــي الكنــــــــائس أنجيلٌ لهُ أمـــدٌ
 مـــــن قبلُ أنْ تــــــــدركِ الأجيـالُ أفهامُ

عاشتْ ربــــــــــوعُ بني الأحرار ِشامخة ً
وعــــــاش شــــــعبٌ بها للخير تمّـــــــامُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)(الزبّاء) :يطلق عليها (زنوبيا) , وربما منها اسم (زينب) العربي , وهي ملكة تدمر , حكمت بين (268 - 272م) على رواية , وهنالك رويات حول مقتلها وفترة حكمها ,
كانت عبقرية فذة تجيد أربع لغات في ذلك العصر , فارسة ماهرة , بارعة الجمال , وهي بنت عمرو بن الظرب الذي قتله جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة , وأخذت بثأر أبيها , وقتلت جذيمة بدهائها سنة 268م .
(2) في هذا البيت يرد اسم (سيف الدولة الحمداني) , هو علي بن عبد الله بن حمدان الحمداني التغلبي , أمير حلب وديار بكر والموصل , عاش بين (303 هـ - 356 هـ / 915- 967م ) ولد في حلب ومات فيها , حكم (22) سنة (945 - 967 م) , و (أحمد ) : هو أحمد بين الحسين المتنبي ولد في نفس سنة ولادة سيف الدولة (303 هـ / 915م) في الكوفة , هاجر للشام وأصبح شاعر سيف الدولة في حلب ثم غادرها إلى مصر , وعاد للعراق , ورحل إلى إيران لمدح عضد الدولة البويهي  , وقتل بالنعمانية (دير العاقول) أبان رجوعه  (354 ه ـ / 965 م) . و( الشهباء) شهرة لحلب ترجعها الأساطير إلى بقرة شهباء للإبراهيم الخليل.
(3) , (4) , (5) : معركة ميسلون نشبت بين المتطوعين السوريين بقيادة وزير الحربية (يوسف العظمة) والقائد الفرنسي (هنري غورو ) 24 تموز 1920 , أي بعد شهر تقريباً من ثورة العشرين العراقية (30 حزيران 1920م) , واستشهد ( يوسف العظمة ) , و(عز الدين) المقصود (عز الدين الجزائري ) آخر شهيد سوري فت تللك المعارك , استشهد قرب قرية (بسيمة).
(6) أبراهيم هنانو من حلب , وسلطان باشا الأطرش من جبل العرب , وحسن الخراط من دمشق , وصالح العلي من جبل العلويين هم من قادة الثورة السورية الرئيسيين سنة (1925), بعد تملص الفرنسيين من وعودهم.
(7) شاءت إرادة الله أن يتوقى القائد الفرنسي (هنري غورو) سنة 1946م , وهو عام عيد الجلاء السوري .     


CONVERSATION

0 comments: