محاولات قبرصة سورية/ كميل العيد

بمجرد الدخول إلى الشبكة العنكبوتية الإنترنت وكتابة عبارة تقسيم سورية على أي محرك بحث حتى يفاجأ المرء بعشرات الخرائط الافتراضية التي تتحدث عن تقسيم سوريةإلى دويلاتوتعكس كل خريطة من هذه الخرائطوجهة نظر ورغبات واضعيها وأمنياتهم والمناهل التي يشربون منها. ورغم أن العديد من هذه الخرائط لا قيمة لها ولا لواضعيها من الناحية العملية فإن مجرد البحث بهذه الفكرة وتسويقها يعكس حجم المؤامرات التي تحاك ليس من أجل تقسيم سورية فحسب بل من أجل اقتسامها وتفتيتها. وأخطر ما تواجهه سورية اليوم هو السعي التركي بشكل خاص لقبرصة سورية تحت مسميات عديدة ومختلفة فيوماً تحت شعار المناطق الآمنة أو العازلة ويوماٌ تحت شعار تدريب المعارضة المعتدلة, أو تأمين غطاء جوي للمناطق الخارجة عن سلطة الدولة, أو ..... وكل ما تطرحه تركيا يصب في هدفها الاستراتيجي القائم على قبرصة سورية وتقسيمها وابتلاع جزء مهم وغني بالنفط والغاز من أراضيها. وقد أسست تركيا لعملية قبرصة سورية منذ بداية الأزمة وربما قبل اندلاعها حيث شجعت تركيا نزوح السوريين إلى أراضيها وعبرت أول مجموعة من اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية بتاريخ 29 نيسان 2011 أي منذ بدايات الأزمة.والحكومة التركية مستمرة في سياستها ليس حباً بالسوريين أو تعاطفاً معهم وإنمالتأمين حالة من الانقسام داخل المجتمع السوري يهيئ الظروف لتقسيم سورية وإطلاق تركيا يدها على الأجزاء الغنية من سورية.إن تركيا استمرأت تجربتها في قبرص وتعتقد بأنها قادرة على إعادة رسم سيناريو قريب للذي نفذته في قبرص، هذا السيناريو الذي أدى على الأرض لتقسيم قبرص وإنشاء جمهورية شمال قبرص. ورغم أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بهذه الجمهورية ورغم أن الوصول إلى هذه الجمهورية المستحدثة غير ممكن إلا من خلال المطارات والموانئ التركية، ورغم وجود حامية عسكرية تركية كبيرة نسبياً في شمال قبرص إلا أن ما يعرف بالقبارصة الأتراك يعتبرونأنفسهم جزءاً من الشعوب الأوروبية وفشلت تركيا إلى الآن في إدماجهموإقناعهم بأنهم جزء من تركيا.
فهل تنجح تركيا في اقتطاع جزء من سوريةوإعلانه دولة على غرار دولة شمال قبرص ؟. وفي حال تمكنت من ذلك هل سيكتب لهذه الدولة البقاء؟ من الناحية التاريخية فشلت أمهات الدول الاستعمارية في العصر الحديث من تقسيم سورية ووقفت كل مكونات الشعب السوري في وجه فرنسا وبريطانيا عندما سعتا إلى تقسيم سوريةإلى دويلات وكانتونات طائفية. وفي الحاضر ورغم استمرار الحرب وسعي تركيا لإظهار نفسها بالحمل الوديع للسوريين من خلال السماح لهم بدخولهامن دون موافقة مسبقة (فيزا) والسماح لهم بالعمل على أراضيها ورغم ميديا الإعلام وفوبيا الرعب الذي أصابت السوريين , ورغم تمكن الأتراك والقوى الحاقدة على النظام الوطني في سورية من امتلاك بعض الحواضن الشعبية. فإن هذه الحواضن نفسها استفاقت اليوم وبدأت تشعر بأنها كانت مطية لمخططات أمريكا وتركيا وأتباعهما لتدمير سورية وتقسيمها. ورأت بأم عينها بأن الحرب في سورية لم تكن من أجل سوريةوإنما على سورية. ولم تكن من أجل شعبها وإنما على شعبها وعلىنظامها الوطني. 
 واليوم ورغم حجم الضغوط النفسية والاقتصادية والعسكرية والإعلامية التي تتعرض لها سورية ونظامها الوطني.ورغم ازدياد احتمالات تقلب المزاج العالمي والإقليمي ولاسيما في حال تم التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني الغربي. فإن القيادة السوريةأثبتت قدرتها على التكيف مع الواقع وأثبتت امتلاكها لرباطة الجأش وحفاظها على قوتها الإستراتيجية وفسحها المجال لأعدائها لكي يتناحروا وينتحروا على أرضها تمهيداً لإعادة بسط سلطة الدولة على كامل التراب السوري.
En. kameel aleid
                                                                                                                            م. كميــل العيــد

CONVERSATION

0 comments: