كما لو أن خللا في الثقافة/ سعيد الشيخ

ليست وحدها الثقافة المطلية بالزيت آخر من يعلم بما يحدث في الشارع العربي من حراك شعبي يهز أعمدة الديكتاتورية، بل ويطيح بها تأسيسا لديمقراطية نادرة في الحياة العربية.
مجمل الثقافة العربية عوض أن تتصدر المشهد الثوري.. بل وتكون هي صانعته ومحركه، تقف اليوم باهتزاز مترددة وخائفة ما بين البلاط والشارع. وكأن الهتاف الصادح بالحرية الذي يتردد في أرجاء المعمورة ليس بحقيقة.
دورالثقافة أن ترمي على المشهد قميص اليقين. هذا أقل ما يمكن ان تفعله طالما الحراك أول من يحركه كما نشهد في أكثر من مكان عربي، قطاعات جماهيرية مسحوقة أهلكتها مناهج القهر والقمع والعوز والتوريث.
كما لو ان خللا ما بين الحراك العربي الذي نشهده والثقافة العربية. الحراك المشدود الى كرامة انسانية مفقودة لأزمان طويلة، وثقافة عربية ترابض على مستنقعات آسنة عاجزة عن إقتناص اللحظة التاريخية تأسيسا لحداثة تجاوزها كوننا الى ما بعد وبعد الحداثة..وكأن هذه الثقافة السائدة لدينا كائن أبله مفرّغ من الادراك والوعي. ولكن بنفس الوقت لا أريد مثلا ان أحمّل فنون الكتابة وخاصة القصيدة أكثر من طاقتها، أو الدفع بها لتنزاح عن دورها أو وظيفتها في مجمل المشهد الاجتماعي..لأن القصيدة في نهاية المطاف ليست رغيف خبز في متناول الجياع، أو طلقة رصاص في يد ثائر موجهة الى جباه الطغاة. ولكن بعملية إبداعية خالصة قد تتحول القصيدة والفنون الأخرى الى كل ذلك، كوسيلة وأداة تهدم هياكل الاستبداد.
في الحراك الجماهيري المتحرك من مدينة عربية الى أخرى الكثير من الورود التي يمكن ان تغني "الربيع العربي" لو تلامسها أيدي المبدعين, بل يجب ان تلامسها لأن هذا هو دور الثقافة البديهي والطبيعي في إغناء الحياة والخلق الجوهري لمسألة الحرية. وهنا بالضبط يكمن الالهام الذي يجب تسخيره لعملية التغيير.
على الثقافة ان لا تكتفي بمراقبة مشهد الحراك العربي من "بلكونتها"، وعليها أن تنزل الى الشارع وتزج أقصى طاقاتها المتمثلة بأفكار تستطيع إختراق وتفكيك المحنة المزدوجة للمثقف وللسلطة، وذلك لصالح الحراك الشعبي ومطالبه بالديمقراطية وبحقوقه بالمساواة والعدالة والكرامة.
ان اللحظة الصعبة للثورة يحسمها المثقف التنويري الذي يشق رؤاه من عقل مقمرّ أبدا في سبيل الحرية التي في مناخها ستظل على ديمومة التجديد والتقدم.
ايجاد مثل هكذا مثقف ليس شطحا أو ضربا من الخيال...فالهياكل السلطوية الساقطة تعطي إشارات على ان الثقافة بدأت تغادر موقعها في وصفها بالزوج المخدوع الذي آخر من يعلم أو هو بقصد ان لا يعلم.
الثورة كما تصنع هتافها فهي تصنع ثقافتها.. وبعد ذلك لا حجة للمثقف الثوري ان لا يتقدم المواقع لدك حصون الديكتاتورية والتخلف.. وإنزال من صعدوا الى الشجرة على غفلة بسلالم من الشعوذة تبقي على الشقاء!
يجب ان ينتهي هذا الشقاء العربي..فهل تقوم الحداثة برسم الطريق الى حياة مشتهاة؟ هل تقول لنا كيف سنخرج من غاباتنا المعتمة؟.

CONVERSATION

0 comments: