رحلة فسيحة في رحاب بناء القصيدة عند الشَّاعر الأب يوسف سعيد 2/ صبري يوسف

القسم الثاني من الدراسة
وهل يوجد أكثر مما يوجد الآن من أشرعة فوق قمم الخليج ورأس الخليج وأعماق الخليج! .. منذ أكثر من ربع قرن يتوقّع الشَّاعر أن تنفتح الأشرعة فوقَ رأس تنّين الخليج! وهل يقصد بتنّين الخليج المرصرص بالنّفط، الذَّهب الأسود أم يقصد قوى الخليج؟! والشَّاعر يحبُّ العراق حبّاً رومانسيّاً عميقاً حيث يقول:

" العراق في بؤبؤي أقحوان" ..
نّ مَنْ يدرس نصوص الأب الشَّاعر يجد جموحاً واضحاً في خياله:
"..يا رمشاً يحرِّكُ قطارات العالم في بواطني
ويسافر رابطاً قرن الشَّمس بأعضائه الناتئة." ..
وفي مطلع قصيدة المسافة يقول:
" في هذه المسافة فقط دوائر لها حفائر عميقة
لكنّها معبّأة بطين أحمر وأحذية الجنود القتلى." ..
وفي قصيدة، حناجر محنّطة بمادة الأوقات، يقول:
" .. أهواء الرُّوح، أنتِ أبعد من شهوةِ الجسد
وأقرب من تفاعل الماء
فوق أنسجة اللَّغة النَّامية
في حقول العقل." ..
من خلال هذا المقطع نرى أن الأب الشَّاعر يركِّز على شفافية الرُّوح وتوقها إلى عوالم العقل وابتعادها عن شهوة الجسد، وهو بهذا يلتصق بنـزوعه الصُّوفي النَّقي، مؤكِّداً على هذا النـُّزوع من خلال نصوصه. والأب الشَّاعر يجنح إلى التكثيف ولديه قصيدة بعنوان، لا ... يقول فيها:
" أيُّها اللَّيل،
هل ترصَّعَ جدار جسدي بالأوقات؟
لا ..." ..
يكتبُ قصيدة من بضعة كلمات، لكنّها معبّرة ومكثّفة ككثافة الوقت الذي أشار إليه عبر جملة شعريّة تساؤليّة.
*****
وفي قصيدة رمل القمر، التي أهداها إلى الشَّاعر وديع سعادة، نراه يركِّزُ على، أهمّية الكلمة ونكهتها الطيّبة أكثر من العسل، ناسجاً فكرة أن يترك الشَّاعر لأطفالة الكلمة الطيّبة أفضل من أن يتركَ لهم قفائر العسل:
"عيناكَ حبّتان من رمل القمر،
ولعلَّها من قمح السَّنابل،
عيناكَ من فرط حبّكَ،
تحوّلتا إلى كهفين
لا يستوعبان هسيس خفّاشة صغيرة،
وعندما تنهدم أسوار مدينة القريض،
تلتهم ما بعثرته الرِّياح من شجن.
تلقيها في قفيرة نحل، وترحل،
ثمَّ تعود مثقلاً بالهموم، تبحثُ عن روضة ،
تخبِّئ فيها قفيرة جديدة، وترحل،
ثمَّ تعود إلى كلّ القفائر
فلا تجد فيها عسلاً، ولا خبزاً، ولا طعاماً.
ولكنَّكَ سترحلُ من جديد،
بعدَ أن تتركَ للرفاق قصيدة،
يحملونها إلى أطفالكَ،
ويقرأون في سطورها الأخيرة:
(القفار كلَّها فارغة، فكلوا من طيبات الكلمة) صبحاً، وظهراً، ومساءً." ..
لقد وضع، القفار كلّها فارغة، فكلوا من طيّبات الكلمة، بين قوسين فهل اقتبسها من الكتاب المقدّس لأنّها تحمل رؤية نكهة الحكم والأمثال الواردة في الكتاب المقدّس، وقد جاءت إنسيابيّة وكأنّها جزء لا يتجزّأ من النصّ.
وفي قصيدة فاتحة، يركِّز الشَّاعر على حميميّة القصيدة، على أنّها ثمينة للغاية، إلى درجة أنّه قارنها بالطُّفولة التي لا يمكن للإنسان أن يبيع طفله حتّى ولو كان الطّفل الخامس عشر، حيث يقول:
" من الممكن أن تبيع أثمن قلادة لؤلؤة في عنق التي تحبّها،
ولكنَّكَ لا تستطيع أن تبيع طفلكَ الخامس عشر،
ولا يمكن أن تبيع قصائدكَ للناس
وقصائدى أنا، أبداً لا تُباع" ..
والشَّاعر يحبُّ الطَّبيعة حبّاً عميقاً، إلى درجة أنّه يريد أن يتوحَّد مع الطَّبيعة، ويتجلَّى لنا حبّه هذا من خلال قصيدة بعنوان، حديقة:
" لأنّني وحدي أحبِّذ ماء يتفصّد من مسامات جسدي
تمتدُّ أصابعه عبر السُّهول،
وأطرافه تلوب، تتكوَّر، تمتدّ،
وفي الأخير جسدي يصنع حديقة" ..
والشَّاعر معروف بنصّه الجامح نحو إدهاش القارئ، يقول في ختام قصيدة نصوص:
" .. وبعد أن تعشّى جسد الغمامة،
توارى ثانيةً داخل أحشاء اللغة" ..
ومن شدّة شغفه بالموجودات التي تحيطه يتواصل معها وينغمس فيها وكأنّه جزء منها أو جزء منه، ففي قصيدة أثداء ، يقول:
" غداً، عندما يبحثُ اللَّيل عن جدائله القديمة
يعانق صوتي مساءات عظيمة،
ويرتدي جسدي صبائح مستقبل بعيد،
حينئذٍ أكونُ كساقية، يرتعش الضَّوء في خريرها .." ..
*****
وفي قصيدة: أحشاء الكلمة، يركّز الشَّاعر على أنّه تحرّر من ولادته القديمة:
" .. في حلمي قرّرتُ أن أتحرَّر من ولادتي القديمة .. "
ماذا يقصد الشَّاعر بتحرُّره من ولادته القديمة، هل يقصد بأنها ما كانت بالقدر الذي تناسبه وبالتَّالي تحرَّر منها، ثمّّ يُركِّز على المكان لأنّه غذاء للشعر حيث يقول:
" ..سيحون، نهر آلهة العراق، يغذّي قريحتي بالشِّعر،
بعطرِ أمواجه تتجدّد خيالات قصائدي" ..
وله نزوع نحو الهدوء والتفاؤل:
" لماذا لا يطلع من تجاويف الغضب ابتسامة؟
ولماذا لا يأتي الهدوء التَّام ..
سنين ويندمل جرحها" ..
وفي قصيدة: المخيّلة، يجمح الشّاعر نحو عوالمه الفسيحة متنقلاً عبر المخيّلة ما بين الينابيع الوارفة والرِّيح وشعائر الرّقص واللَّيالي الحالمة و الأنغام الشَّجيّة:
"عزّيفاً يطلع من ناعورة الدَّم ..
" منتهياً بمرأة ..
ترتدي فقط قهقهة الجداول ..
وتستنشق رائحة البيلسان" ..
هذا هو عالم الشَّاعر الذّي يحلّق فيه، جموح تدفُّقات الخيال! .. وفي قصيدة برقيات شعريّة، هناك تبادل البرقيات ما بين الشَّاعر وصديقه الشَّاعر صلاح فائق، وأتساءل بدوري هل النصّ من وحي المخيّلة والذَّاكرة أم أنها برقيات متبادلة بينه وبين صديقه، حيث يقول:
" ماذا في الوطن الحبيب"
" في مدينتكَ الموصل يقام مهرجان لأبي تمّام،
تحدّثوا مراراً عن الزَّبدِ المجفف" ..
فيسأل الشَّاعر صديقه:
" إنّ حبّة الرَّمل ترتاحُ جدّاً للحديث عنها فكيف الزَّبد؟ ...
بلّغ أبي تمّام تحياتي" .
" ماذا تكتب في السّويد؟".
" أرتِّق الجانب الأيمن من اضبارة الشِّعر، وأنت؟".
" إنَّ مرض الدّفتريا، يغزو سطور قصائدي ".
فيجيبه الشَّاعر:
" اطمئن! فالرِّيحُ لا تكذب، ارحم بؤبؤيكَ قليلاً"
فيجيب صلاح فائق الشَّاعر قائلاً:
" .. الشَّاعر الذي أهمله الرِّفاق، الآن يحتسي رحيق أزهاره".
وهكذا يقفل الشَّاعر القصيدة وهو " يحتسي رحيق أزهاره" وهذا الرَّحيق هو الشِّعر الذي يعانق الشَّاعر في محطّات غربته، فأينما يرحل وأينما يحلّ يضمُّه الشِّعر وهو يضمُّ عبق الشِّعر ، ويعتبر القصيدة صديقته الأبدية، لا تفارقه أبداً، فأغلب الأحيان، إمّا تراه يكتب شعراً أو يقرأُ شعراً، هناكَ علاقة شعريّة حميمة مفتوحة تعانق هضاب ذاكرة الشَّاعر، ويتواصل مع الشُّعراء والفنّانين من كلِّ حدبٍ وصوب، هوذا يكتب قصيدة عن رحيل جون ميرو، حيث يقول:
" .. ماتَ جون ميرو كموت العضلة في فخذ الجبابرة،
وحده مات ميرو كما تموت الغابات في سيبيريا .." .
وفي قصيدة أسمال بالية يتحدّث عن أهميّة العقل حيث يقول على لسان الصُّوفي:
" .. وحده الصُّوفي، يستطيع أن يرتدي أسماله البالية
ويسير في أسواق مدينة كركوك ..
توارى ذلكَ الصُّوفي وكتبَ على عمود المرمر
أنا أصطاد حجل الجبال الشِّمالية،
ثمَّ أرحلُ صوب الصَّحراء العربيّة لأصطاد قبَّرة العقل" ...
*****
وعلى غلاف ديوان : الشموع ذات الاشتعال المتأخر، نقرأ انطباع بعض الشعراء بكلمات موجزة مكثفة تعبر عن مدى ولوجهم إلى عوالم الأب يوسف سعيد في ديوانه المفعم بتجليات الإبداع.
يقول وديع سعادة:
"يكتب كمن يصلّي لله والإنسان بلغة فيلسوف ميِّت من السكر، كأندريه بروتون، تحت نخلة عراقية أو كسلفادور دالي يقيم قداساً".
بينما محمد علي شمس الدين يقول:
"كأنّ المصهر الذي تنصهر فيه أدوات هذا الشعر مركَّب من لغة وصورة ذهن في آخر تطوّراتها، ودونما المرور بأية محطّة للغناء، أو الوجدان أو الحكاية أو الاشراق .... وهي عدّة الشاعر الشرقي على العموم".
وأمّا صباح خرّاط زوين فيرى الأب يوسف سعيد:
"يستقر على الرابية، لا يهتم لالتصاقه بالقمّة أو بالله كما في الحالات السلبيّة الشعرية القصوى، لا يطمح إلى الصعود كما لا يقع في تجربة النزول".
في حين يوسف بزّي يرى أن الأب يوسف سعيد:
"يتمتّع بطوباوية حارّة تشبه الرسم المسربل من الفضاء حيث يتبيّن من قصائده شرود جامح نحو شروق الله والوطن من عبثيات الأشياء وانتظامها"!
ويقول جو الحاج:
"الأب بوسف سعيد يتلو عظّته شعراً ويحكي مع رعيته شعراً ويناجي ربّه شعراً، حتّى انّك لتراه ولا تراه يتنفّسُ شعراً في رعشات صافية".
ومن أجواء هذا الديوان، ومن قصيدة: الموصل، نقتطف إليكم هذه المقاطع الشعرية:
" فيها نار تتقمّص روحاً كبريتيّة،
فيها حضارة متباعدة
يلمع اسفينها الأخضر كحجرة ساقطة من نيزك
صبائحها تتقمّص لون البنفسج
غاباتها تداعب حشرات لامعة
جدارنها تتنفّس رحيق الطحالب
أهدابها الوردية تستقطر خلاصة رحيق الزعفران ..
الموصل اخصابٌ مبارك
طائرات ورقيّة ملوّنة
رغبة معلّقة فوق جسر العصور
الموصل، النظرة اللامتناهية لمسيرة الأفلاك
جذور ملوّنة في غيمة الصباح
تغتسل جسدها برغوة الربيع
شاعر مخضّب بالخيال الجامح، تتوهّج تجليات الأب يوسف سعيد، يستوحي من نشيد الأناشيد من سفر الرؤيا قصائد شعرية عذبة فيها تدفُّقات شفيفة وعذبة، تغفو فوق نصاعة غيمة وتزدهي بالسموّ والصفاء كأنها بخور الحياة، ينقلكَ إلى عوالم فسيحة، قسّم الديوان إلى اثني وعشرين فصلاً، كل فصل عبارة عن نصّ شعري متدفّق بالصور الفياضة وتوق عميق إلى مروج الروح!
*****
يقول الأب يوسف سعيد في مستهل ديوانه سفر الرؤية، تحت عنوان كلمة عابرة:
"هذا السفر هو السفر المقفول، والموصد والمغلق، وتأويلاته لا تعدّ ولا تحصى، وأرقامه تشبه زوبعة بحرية، وعندما تقرأ باقي الأسفار، كأنّكَ السالك في طريق صحراوي تعرفه أرباب القوافل، وإذا سلكتَ فيه، ما عليك إلا أن تنظر إلى العلا، فترى سماء زرقاء، وآفاقاً بعيدة. وإذا جاء الليل، ففي سيرتكَ الطويلة، تكتشف نجوماً متحرّكة، متقاربة وأحياناً منفصلة، لها أنفاس تصدر عن جسدها. وكواكب خضراء ودروب التبّانة، كضربة فرشاة في وعاء المحبرة الكبيرة.
سفر يأخذك إلى عوالمه السحيقة، وتستشف أنظارك خيالات جميلة واشراقات رائعة.
بعض من درسه، أراد حذفه كلّياً من أسفار الفلك وبعضهم عطف على نصفه، وآخرون لم يجدوا فيه مبتغاهم. أما أرقامه فمطلسمة، وأي اجتهاد لاهوتي في حلّها، كمن يطرق على جدار مدينة لا بوّابات لها.
وحدهم الشعراء، أدركوا فيه قيمة هذا السفر، وعندما يقرأونه، يجدون فيه تحريضاً قويّاً لكتابة قصيدة جديدة أو كتابة مسرحيّة شيّقة.
ستجد في هذا السفر، رحلات لملائكة ولقاءات للقدِّيسين والأنبياء، وغضباً من السَّماء وخضوعاً من الأرض والإصغاء التَّام من حركاتها اللامرئية.
هذا السفر يثير فيك عاطفة نقية أو يحرّضكَ على كتابة قصيدة جديدة.
وتستطيع أن تحدِّد تاريخيّاً الفترة التي دخلت من بوّاباته، لكنّكَ لا تعرف متى ستخرج منه، ومتى سوف تستدلُّ على البوّابة المؤدّية إلى خروجكَ من عوالمه".
ديوان سفر الرؤية ديوان معبّق بروح السموّ والتواصل مع بهجة السماء والحياة من خلال حالات روحانية سمحاء، أدلق الشاعر محبة خضراء فوق بهاء القصائد!
*****
وأصدر في عام 1999 ديوان حول الأرض التراب السماء الماء، أطلقت دار النشر (دار نشر صبري يوسف)، على الفضاءات التي أصدرت الديوان عنوان: فضاءات الأب يوسف سعيد، ولقصة اصدار هذا الديوان قصة رائعة وفريدة من نوعها، حيث أنه كان يتواصل معي الأب يوسف سعيد عندما كان يكتب هذه الفضاءات الرحبة، عبر الهاتف، وكان يقرأ ما يكتبه عن الأرض مثلاً، وكنت (أحتال) عليه احتيالاً ايجابياً منعشاً، قائلاً له، أبونا بيّض ما كتبته وأرسله إلي عبر رسالة بريدية، وهكذا بدأت رحلة التواصل البريدي بيني وبين الأب يوسف سعيد، يكتب مقتطفات عن الأرض ثم يدقّها على آلته الكاتبة الالكترونية، ثم يرسل الاشعار إلي، وكنتُ بدوري أتصل معه قائلاً أبونا نقلتُ كل ما أرسلته إليّ على برنامج الوورد كي أصيغه صياغة اخراجية نهائية، وكل ما كتبته أصبح بعد الاخراج والتبويب بضعة صفحات فقط، فحبذا لو تتمم قصيدة الأرض ببضعة صفحات أخرى وهكذا خضتُ معه لعبة راقية تعتبر من ألذ وأمتع الألعاب التي خضتها مع مبدع في حياتي، وخلال أيام قلائل، كنتُ أتلقى منه هاتفاً وإذ به يقرأ شعراً حالما أرد عليه، يقرأ ويقرأ ثم يقول ما رأيك بهذه الاضافات حول قصيدة الأرض، رائع جداً أبونا.
كنت أتمتّع بقراءاته وجموحاته وتحليقاته الرائعة، وكنتُ أحرّضه على كتابة المزيد، وكنت أشعر كما ذكرت في مقدمة الكتاب أنه أشبه ما يكون بنزيف شعري، يتدفق شعراً، وهكذا انتقل من قصيدة الأرض إلى قصيدة التراب، واتّبعت معه نفس الطريقة التحريضية، فكلما كتب مقاطع عن الأرض، يتصل بي ويتلو عليّ ما كتبه ثم يكتبها على الآلة الكاتبة ويرسلها إلي، أدوّن ما يردني منه، ثمَّ أرد عليه بهاتف قصير قائلاً، أبونا ما كتبته عن الأرض ما هو سوى مدخل لعوالم القصيدة، اترك عوالمك تسبح في عوالم التراب! فكان يعود ويتمم القصيدة ثم أشرت إليه انه من الضروري الوقوف عند السماء، فقال لي فعلاً فكرة رائعة، وبدأ يكتب قصيدته عن السماء، وبعد أن كتب ما كتبه قلت له ما رأيك لو تقفل هذه العوالم بالماء لأنه محرك الكائنات كل الكائنات فقال لي فكرة رائعة حقاً ثمَّ بدأت رحلته مع عوالم الماء!
كان يدهشني أيما إدهاش في كيفية بناء نصه، لا أظن أن هناك شاعراً في العربية من جيله أو بعده بأجيال، لديه هذه الطاقة الشعرية في جموح القصيدة، تدفق غريب ومنعش وعميق. يحمل عبق الشعر دون أية تزويقات، يعتمد على خياله المتلألئ بحبق الشعر الأصيل وكأنه خلق فقط لكتابة توهجاته الشعرية، وعندما استكمل فضاءات القصائد، ذات العناصر الأساسية في الحياة، بدأتُ أصيغ وأبوّب القصائد بطريقة تناسب أجواء الديوان، وكنتُ أود أن يقدِّمه أدونيس بمقدمة من وحي عوالم نصه البديع، لأن أدونيس على صلة طيبة مع الأب يوسف سعيد، لكنّي لم أتمكّن من الحصول على عنوان أدونيس من جهة، وانشغلتُ في إعداد الديوان وإخراجه من جهة أخرى، واستهواني أن أتوقّف مليّاً عند عوالم تدفقاته، وبدأت أتغلغل رويداً رويداً في حيوية النص الذي كنتُ أشتغل على تبويبه ومراجعته واخراجه، فما وجدت نفسي في ليلة من ليالي كانون الأول الممطرة، إلا وأنا أفتح حاسوبي على برنامج الوورد، بعد رحلة فسيحة مع فضاءاته العذبة، أكتب الاستهلال التالي، والذي أصبح مقدمة للكتاب، وعندما قرأتُ له الاستهلال عبر الهاتف، قال لي أبونا، انشر هذا الاستهلال لأنه يناسب عوالم الديوان:
*****
"فضاءات الأب يوسف سعيد، فضاءات مفتوحة على أبجديات الكون، لغة من لون الشفق الصباحيّ، من لون العسل البرّي، من لون الماء الزلال! .. من لون أرض خصبة، خصوبة الحياة، من لون تربة "بازبداي"، يحمل بين ثناياه بذور المحبّة، لينثر ذراته على وجه الدنيا لعلَّ هذه الذرات تعطي خيراً وفيراً للبشر، كل البشر!
الأب يوسف سعيد حالة شعرية متفرّدة للغاية، هو نزيف شعري متدفق في كل حين! .. لا أظن أنه ينتمي إلى (جيلٍ ما)، انه جيل .. يتناسب أن نقول عنه (من كلِّ الأجيال!) ..
صنّفه بعض النقاد من جيل الستينيات، لكن هل توقّف الشاعر عند جيل الستينيات أم تغلغل إلى كل الأجيال التي جاءت بعده؟! .. وهل هذا التغلغل تطاول على أجيال غيره أم انه انصهار تامّ في ديمومة تجديد الشعر عبر كافة منعطفات الأجيال المرافقة لمحطّات عمره؟! ..
كيف يكتب الأب يوسف سعيد القصيدة؟ ..
الحياة عنده كتابة، والكتابة هي حياة متجدِّدة عبر غليان شعري .. ومن خلال تراكم هذه الغليانات، توصّل الشاعر إلى حالة ولا كل الحالات، انها نزيف شعري دائم .. يتدفّق شعراً كنزيف!
الزمان والمكان عنده ليسا مهمين، يكتب في أي زمان وأي مكان! وعندما يكتب قصيدة ما، لا تنتهي عنده، تبقى القصيدة مفتوحة، لأن النتزيف الشعري عنده مفتوح على فضاء الكون! .. ولا يشعر بالموجودات التي حوله أثناء الكتابة، يتقمّصه الشعر فيكتب ويكتب ولايتعب من الكتابة، كأنه في ريعان شبابه! .. وعندما يقرأ لكَ نصّاً ما كتبه، تجده يضيف جملاً شعرية عديدة غير مكتوبة، فتسأله: ( ...)، يضحك ويقول، هذه الإضافات لم أتمكَّن الامساك بها أثناء ولادة القصيدة، لأنها كانت تتزاحم على مخيَّلتي بشكل هائج، فتنحّت (هذه الإضافات) مختبئةً ثنايا الذاكرة الشعرية النازفة .. الآن جاء دورها لأقطفها وأضعها في سياقها المناسب.
ولكن هل تستطيع الإمساك بما يفلت منك من الجمل الشعرية المتدفّقة؟
لا، لا أستطيع أن أمسك بكل ما يفلت منّي، آخذ نصيبي وأترك الآخر يداعب ثنايا المخيلة، إلى أن تحينَ فرص أخرى.
عندما يزورك الأب يوسف سعيد، ضع في الحسبان، أن يتوفَّر في أركان منزلكَ أوراقاً وكتباً وأقلاماً! .. انه جاهز في كل لحظة للكتابة، وإليك يا أيها القارئ العزيز مثالاً عن كيفية إقتناصه الوقت من خاصرة الزمن.
فيما كنتُ أعدُّ فنجانين من القهوة، لا أخفي عليكم، تأخرت دقائق معدودة.
القهوة جاهزة (أبونا!)..
ضحك ضحكته المعهودة الرائعة، ثم قال، تعال وأسمع كي يبقى للقهوة مذاقٌ آخر! .. ثم تلا علي قصيدة .. ابتسم وبدعابة قال، أما كنتَ تستطيع أن تتاخَّر دقيقتين أخريين في إعداد القهوة؟ ..
فقلت لماذا؟ ..
أجابني، كنتُ سأكمل القصيدة!
يكتب عن أي موضوع،، وما يكتبه، يكتبه بعمق .. الحياة عنده برمتها مواضيع لكتابة الشعر، إنه يكتب (القصة، المسرح، والدراسات التحليلية) .. لكنّه نادراً ما ينتهي من كتابة القصّة أو المسرحية التي يكتبها! .. لأنه سرعان ما يعود ليغوص في عالم الشعر الممتدّ على مساحات روحه، فيترك هذه المتفرقات (قصة، مسرح، دراسات)، يتركها جانباً ويسبح في بحار الشعر، يروي غليله، لعلّه يعود لاحقاً إلى القصة أو الدراسة التي بدأ بكتابتها.
الأرض، قصيدة من قصائد الأب يوسف سعيد، تعبِّر عن الحالة الحميمية بينه وبين الأرض .. يتواصل مع الأرض تواصلاً عميقا، فينبش بقلمه بطون الأرض مغترفاً الخيرات المكتنزة في أحضانها، ليقدِّمها للإنسان عبر الكلمة.
التراب، قصيدة مفتوحة على فضاء الرُّوح! .. الجملة الشعرية عند الأب يوسف سعيد، لا يمكن الإمساك بها، إنها جمل متشرشرة من أفواه النُّجوم ومنبعثة من ضياء الوجود وحفيف الأضجار! ..
عندما تناقشه في خيط القصيدة وما شابه ذلك، يجيبكَ .. أية خيوط تتكلَّم عنها؟! .. فتسأله، طيب، على أي أساس كنتَ تكتب القصيدة؟
يجيبكَ ببساطة، لا يوجد عندي أي أساس وأية خيوط، القضية أعمق مما تظن، لأن الشعر عندي هو أشبه ما يكون بنزيف متدفِّق! .. أكتبه بعيداً عن الخيوط والأساليب التقليدية لكتابة الشعر، أكتبه كما أحسّ، عفواً! .. (لا أحسُّ) أثناء الحالة الإبداعية، أشعر وكأني (مختَطَف) نحو الأعالي، نحو فضاء فسيح، أكتب وكأنّي غائب عن الوعي أو في قمَّة وعيي! .. وأحياناً عندما أكتب نصَاً شعرياً، أجدني أتغلغل في نصٍّ آخر غير الّذي كنتُ (أنوي) كتابته .. وكم من المرّات، أكتب قصائد غير التي كنتُ أنوي كتابتها لحظة الكتابة، فالحالة الغليانية هي التي تحسم الومضات الإبداعية المتدفّقة.
السماء، قصيدة تحمل روح السموّ والارتقاء، يتوغَّل الشاعر في فضاءات الكون، راغباً أن يرتشفَ رحيق الوجود، ليقدّمه على طبق من ذهب للقارئ العزيز، ثم يفاجئكَ بقصيدة الماء! .. وأي ماء هذا الّذي يكتب عنه؟ إنه ماءٌ زلال! .. يغوص الشاعر في أعماق البحار، غير آبه بخطورة الغوص، كل ذلك من أجل أن يقدِّمَ لكَ درراً لاتعثر عليها في قاع المحيطات، أنها درر من نوع خاص، إنّها درر الشاعر الشفاف الأب يوسف سعيد!" ..
*****
ومن أجواء هذا الديوان أقتطف لكم المقاطع الشعرية التالية:
الأرض
الأرض تحمل بين طيَّاتها السفليّة رعشة أبدية
زمهرير يمتصُّ من أحشائها النموّ
تفتح أبواب مصاريع الأبدية
تعبر مواكبها نحو ذخائر الظلمة
آخر ملحقات شرائح الحديد
وتراب الفضة والقصدير ..
لأرض تزين صدرها بأثداء ملوَّنة من هضاب
تتفلّى جدائلها رائحة شمس شرقية
ناطقة بلغات مسيرات الغيوم والسحب الصيفية
أسابيعها بيضاء من نصاعة شمس
تداعب اجفان يشوع بن نون
الأرض تحتضن في أحشائها مهجة النّور
تتلقى قطرات النَّدى والغيوث من صدر الجَلَد
أيّتها الأرض،
وجهكِ قطعة من شرائح مطر البركات
بذارك من برارة النجوم البعيدة ...
الأرض تخبِّئ في أوداجها منازل الظلمة
تجسُّ أصابعها بدغدغات رفرفات فوق المياه
قواعدها أبديّة
ركائزها من أنفاس النُّور ..
ثمَّ يأخذك الأب يوسف سعيد في رحلته الفسيحة عبر قصيدة الأرض إلى معالم من خير ومحية ومن دهشة وانتعاش! عوالم لا تخطر على بال!
وإليك مقطع من قصيدة التراب حيث يقول:
أخذ حفنة من تراب الأرض
واستنشقَ رائحة زهرة الاقحوان
تحسَّسَ بأصابعه السحرية عقارب ميلاده
وجسَّ أوان موته،
وبسط يده اليمنى على أمِّه التراب
وأباه التراب
تحسَّس جسده التراب ..
وسادته من تراب
لحافه من تراب
عظامه من تراب
تراب في بيت العبيد
تراب أنجب أباه ونظّم تاريخ عشائره
تراب في قصور الملوك
يستريح منجل الحصاد على تراب القمح
تراب لصنع أجنحة الجراد والقَمْص
في الصباحات يزحف الزحّاف نحو بيادر التراب
تراب مطبوخ بسلاهب
من نار الأتون البابلي
تراب مشوي لبناء قرية شمالية
تخص أباطرة الأرض وملوكها
تراب مطبوخ لبناء برج
في طبقاته تكمن أسرار التراب
تراب يعانق البحر
ويلوِّح لبيارق قوافل سفنه وبواخره
يحرر أعصابنا من شوكة الجسد
ويحرر أرواحنا من كآبتها ..
تراب تداعبه ريح شرقية
في أودية حمراء
تراب ترويه أمطار من ندى
لاستقبال حفيف أجنحةِ السماء! ..
ويأخذك عبر قصيدة السماء إلى سماوات متلألئة بالمحبة والنور، حيث يقول:
سماء بقربها تنحني عروش أزمنة متلألئة بشموع
من مجرات أفلاك عوالم أخرى ..
سماء ذات رموش فضية
نسجتها آلهة العناصر بمغازل صمتها
وحدها آلهة الشعر ذات تقليعات خاصة
تحرِّكُ مادة الشعر في بواطننا ..
سماء متلألئة من حفيف أجنحة النجوم
سماء لمسيرات حمام برّي
سماء في انحناءاتها على دوالي
من عناقيد قناديل المجرة
سماء من وجهها يتدفق نور البركة
تقتحم بصولجان خلخالها
أزمنة مخمرة بدم القصائد
أبرع جمالاً من غابات قصب الكتابة ..
تصنع شمسها من سحبها رماحاً
لمداعبة نسيم الصباح!
ويقفل فضاءاته عبر قصيدة الماء، قائلاً:
الماء لغة السماء
طلٌّ عالقة مواكب سحبه بندى
يحتلب من أثداء الظلمة رذاذ ماء الربيع
ماء يطوّق حافات وحواشي أردان البحيرات
بظلاله الحانية فوق نافورات زبد ناصع ..
بداية امتداد لجذور الخليقة!
ماء من تراب وتراب من ماء ..
التراب جذره الأصيل من الماء
يأخذها جفاف البرايا إلى خاصَّته
ويحوِّلها حفنة من تراب
يصنع منها ربى لليابسة ..
الماء وجه لكواكب يسورها قمر المحبة
يقتطع مسافات ضوئية بين الأفلاك
لملاحقة السواقي البعيدة
يناغي مجرات تقع في شرقي السماء ...
*****
هذه كانت رحلة فسيحة في رحاب القصيدة عند الأب الشاعر يوسف سعيد، وقد سبق وأجريت معه حواراً على ثلاث حلقات عبر فضائية سورويو تي في، كما تم تسجيل حلقة رابعة، لم تبث بعد، كانت قراءات شعرية، تناولت قصيدة الطفولة كاملة!

صبري يوسف
كاتب وشاعر سوري مقيم في ستوكهولم

*تنويه!

ما كنتُ بصدد نشر هذه الدراسة الآن، لأنها غير مكتملة بعد، لأنني بصدد تقديم دراسة موسعة ومفصلة تشمل كل تجربة الأب يوسف سعيد لكني أحببت أن أنجزها وانشرها بهذا الشكل تزامناً وتضامناً مع برنامج عشتار (رحلة عمر) مع الأب يوسف سعيد، الذي تم بث الجزء الأول منه هذه الليلة، وقد سبق وأجريت حواراً موسعاً مع الأب يوسف سعيد في منزله برفقة الفنان المصور شكري لازار أبو لازار، دار الحوار حول تجربته الشعرية، استغرق الحوار أكثر من أربع ساعات تم تسجيله على دفعتين، تطرق خلالها الأب يوسف سعيد إلى الكثير الكثير من تجربته الشعرية، وقد كان اللقاء خصيصاً لقناة عشتار على حدِّ ترتيبات المصوِّر البارع شكري لازار لكن ترتيبات معينة أدّت إلى تأجيل بثّ هذا الحوار، لأن المصور بلّغني أن الحوار سيكون خاص بقناة عشتار، لهذا وبناء على هذا التوجه أبديت استعدادي لاجراء الحوار، والحوار محفوظ بنسخته الأصلية في أرشيف المصور، وقد سبق ونصح المصور شكري لازار الأستاذ نزار عسكر بضروة الاستعانة بي لإجراء حوار مع الأب يوسف سعيد من منطلق أن لدي إهتماماً كبيراً بعوالم شعره وتحليقاته وعلى علاقة حميمة معه، إلا أن الاستاذ عسكر وفريق العمل لهم طريقتهم في تقديم الضيوف بعيداً عن لغة الحوار، سؤال وجواب، حيث يتركون الضيف يتحدث عن تجربته بحرية مفتوحة، وقد شاهدت منذ لحظات الجزء الأول من "رحلة عمر"، وكان اللقاء رائعاً، متمنّياً لقناة عشتار المزيد من النجاح والتألُّق والانتشار!

CONVERSATION

0 comments: