صدور العدد التاسع من "الاصلاح" الثقافية

من : شاكر فريد حسن
نزل ، هذا الاسبوع، الى الاسواق العدد التاسع(المجلد العاشر) من مجلة "الاصلاح" الثقافية الشهرية ، التي تصدر عن دار "الاماني" للطباعة والنشر في عرعرة بالمثلث الشمالي، وتزين الغلاف صورة المرحوم الشاعر التشكيلي الكفرساوي د. سليم مخولي ، الذي تفرد له المجلة حيزاً من صفحاتها وتنشر باقة من رسوماته ولوحاته ، التي وفرتها مؤسسة "ابداع" والشاعرة نادرة شحاده.
كما يكتب رئيس تحرير المجلة الكاتب مفيد صيداوي عن الراحل د. سليم مخولي ، الشاعر والطبيب والانسان والفنان التشكيلي ، الذي عرفه من خلال الندوات الادبية والاجتماعية والثقافية والمناسبات الوطنية في الجليل والناصرة بشكل خاص، مشيراً الى انه كان يشعر بنبض شعبه واهله في جميع مجالات حياتهم السعيدة والنضالية والصعبة ، قريباً من تراثهم، ولوحاته التي رسمها وتزين كتبه فيها مسحات مالية بارزة وجميلة.
ومن محتويات العدد خاطرة للاديب فتحي فوراني عن "ابو ابراهيم عاشق الارض والعلم والمواسم الخضراء " الذي تطل من عينيه السوادوين زرقاء اليمامة ، وحلقة جديدة عن المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا ، التي يقدمها الكاتب شاكر فريد حسن وهي عن مجلة "مشارف" ، وقصة "طفلان ومرض" للكاتب والقاص يوسف جمال ، ولوحة "الطفل امل متسول" للاستاذ حسني بيادسة ، وخاطرة "طه" قصيدة تحكي صفورية " للمربي فيصل طه ، وكلمة استحضار للشاعر منيب فهد الحاج بمناسبة مرور سنتين على وفاته كتبها شقيقه وهيب فهد الحاج.
هذا بالاضافة الى الحلقة الخامسة من مداخلة "اللوبي الاسرائيلي والسياسة الخارجية " للدكتور حسن عبد الفتاح متاني ، وقصة للاطفال بعنوان "اتركوا ارضنا" للقاص مصطفى مرار .
كما تنشر "الاصلاح" على مدار 8 صفحات ، ضمن زاويتها "ضيف العدد "المحاورة الثثقافية الفكرية مع الباحث الفلسطيني شاكر فريد حسن ، التي اجراها الكاتب والاعلامي والناقد العراقي سلام كاظم فرج ، في موقع صحيفة "المثقف" العراقية الالكترونية ومقرها استراليا ، في اطار التعاون المشترك بين الموقع والمجلة، وذلك حول مجموعة من القضايا الراهنة ، ذات البعد الفكري والثقافي والسياسي . كذلك يضم العدد زاوية "بستان الكتب" و"وصلتنا رسائلكم" عدا الاخبار الادبية والثقافية المتنوعة والتقارير الصحفية .

CONVERSATION

0 comments: