اوراق ملونة: لسليمان جبران بين السياسة والثقافة/ نبيل عودة


لم يفاجئني سليمان جبران بكتابة "أوراق ملونة"، بنصفه السياسي ونصفه الثقافي، فقد قرأت معظم المواد وساهمت بتوزيعها على المواقع. إنما المفاجأة كانت أن يقرر إصدار نصف كتاب عن السياسة، وهو بروفسور ورئيس سابق لقسم اللغة العربية في جامعة تل ابيب، وناقد مرموق، وباحث أدبي ولغوي له اصدارات عديدة هامة، من أبرزها دراسته عن الشدياق، ودراسته عن الجواهري، ودراسته عن تاريخ الشعر الفلسطيني في عهد الانتداب، ودراسته عن مشاكل اللغة العربية، عدا مؤلفاته النقدية والأدبية وخاصة مقالاته الهامة والمميزة عن محمود درويش التي احتلت القسم الأكبر في النصف الثقافي من الكتاب المذكور.
لم يفاجئني إلا بإصراره على حمل راية الفكر السياسي والخوض في أكثر قضايا السياسية التي تشغلنا اليوم، وتشقّ حتى صفوفنا نحن الذين تثقفنا من نبع فكري واحد، ومن رؤية مستقبلية متشابهة. لكن يبدو أن "البعض" (الذين باتت مواقفهم نقيضا للمفاهيم التي شكّلت فكرنا عن العدالة والحرية والتعددية والديمقراطية وإسقاط الفساد، مهما تغلف الفاسدون بالوطنية والممانعة الكاذبة للاستعمار، وفي أول فرصة يرسلون جيوشهم للقتال تحت قيادة الاستعمار – كما تصرف نظام البعث الأسدي في الحرب ضد العراق)؛ هذا "البعض" باتت محركاته مستهلكة لدرجة ان الدفع لم يعد يحرك سباتهم العقلي، وربما تغيير البطاريات لن يفيد ايضا.
كلماتي واضحة: إني أرى نفس رؤية سليمان جبران لأحداث الربيع العربي، حتى لو صار خريفا بصعود قوى لم تشارك أصلا في الثورة، بل دافعت عن "أولي الأمر" من النظام السابق. لكن المعايير لا تصحّ هنا إلا بفهم شامل لضرورة التغيير، وهذه الضرورة باتت ملحة تاريخيا، ولن تقوى قوى الخريف على قمع ما نما صلبا قويا في الربيع العربي، ورؤيتي الفلسفية التي يشاركني فيها الكثيرون (وسليمان جبران على الأغلب منهم، كما يظهر ذلك جليا في مقالاته في الكتاب) أن ما أنتجه الربيع العربي من توافق شعبي واسع على رفض العودة إلى أنظمة الفساد، ورفض تغييب الديمقراطية، ورفض نظام الشخص الواحد، ورفض القمع وإملاق الجماهير؛ ذلك كله بات مولدا لطاقات شعبية لن تقوى عليها الردة الخريفية. فهي قد تعطل التقدم لفترة زمنية، اذا لم تستوعب الدرس السياسي السليم، وتجد نفسها لاحقة بالساقطين بأسرع من احتراق الشهب، حتى لو تغلفوا بكل المبررات الدينية، لأن الدين لم يجئ لقمع الانسان وإنما لتحريره وإطلاق طاقاته في النهضة والتنوير والعمران. ومن هنا اندمجتُ مع طروحات سليمان جبران السياسية حول الربيع العربي وخاصة ما يحدث من موبقات يرتكبها نظام عائلة السفاحين الأسدية في سوريا.
تتميز نصوص سليمان جبران بروح لغوية جذابة، تثبت أن وضوح الرؤية هي الجانب الآخر لوضوح النص. فنحن حيال لغة سلسة متدفقة، وصياغات واضحة المعنى، وهذا المميز لاحظته في كل كتابات سليمان جبران، مما يعني أن التقعر في اللغة هو دليل عدم فهم المواضيع التي يكتب عنها المتقعرون لغة وفكرا.
الجانب الهام الآخر الذي لا بد من طرقه، أن سليمان جبران في مقالاته السياسية، يقدم إضافة هامة جدا للمقال السياسي في بلادنا الذي أخذ منذ فترة طويلة يعاني من فقر في مضمونه وفي لغته وفي صياغته.
سالت نفسي: ما الذي يجعل بروفسورا للغة العربية وناقدا وباحثا مرموقا، يترك مجاله الأكاديمي ، ويأخذ على عاتقه الخوض في قضايا الساعة التي لا تخلو من محرضين وحانقين لكل من يخالفهم الرأي؟ ويبدو أن سليمان جبران كان سباقا لتوقع مثل هذا السؤال، إذ نجده قد وضع في الصفحات الأولى جوابه للسؤال، وذلك باقتباسه بيت شعر للشاعر المهجري إيليا أبو ماضي، جعله شعار كتابه:
ما قيمة الإنسان معتقدا إن لم يقل للناس ما اعتقدا
ولم أجد أجمل من هذا الجواب، ومن هذا الموقف الفكري السليم.
المقال السياسي في كتابات سليمان جبران يتحول إلى نص يشد القارئ بلغته الجميلة أيضا، وليس بعمق طرحه الفكري فقط. نجد أنفسنا امام أديب عاشق للغة العربية، يعرف أسرارها، ويعرف دقة تعابيرها، تماما كما يعرف الوصول إلى الموقف السياسي الصحيح .
بالطبع لدينا اليوم عدد من الأكاديميين الذين رفعوا لواء المقال السياسي والاجتماعي، محدثين إضافة هامة إلى المقال المحلي، كاسرين حواجز أوهام البعض بأن المقال وقف على رجال الصحافة أو الشخصيات الحزبية فحسب. والله لو جرت مقارنة من عشر درجات بين مقالات الأكاديميين ومقالات "المتخصصين بالوراثة" للكتابة، لكانت الفجوة هائلة، لصالح الأكاديميين؛ فالمتخصصون لن يتجاوزوا الدرجات الخمس الأولى، والأكاديميون سيحتلون الدرجات العليا بجدارة . لا من حيث اللغة فقط، وإنما في الفكر أيضا، وفي القدرة على تحليل أعمق قضايا الفكر السياسي والاجتماعي. أجل، يمكن اعتبار ما أقوله تقييما إيجابيا جدا لكتاب سليمان جبران بقسمه السياسي، ويمكن قراءة معظم المقالات السياسية في الشبكة العنكبوتية عبر البحث عن اسم الكاتب.
ولي ملاحظة: نشر سليمان جبران في كتابه رسالتين أرسلهما إلى موقع الجبهة الإلكتروني، حول توقف الموقع عن نشر مقالاته وهو الذي كان من كتاب الموقع، حتى حدوث الثورة السورية. فمن اطلاعي على موضوع عدم النشر أعرف أن الموقع لم ينشر أيضا مقالا لصديق مقرب من الجبهة، لأنه مقال ناقد للنظام السوري. ثم لملموا حججهم عندما شعروا أن القطيعة لن تكون في صالحهم سياسيا، ونشروا مقالا ينتقدهم بقوة. لكن يبدو أن سليمان لا يتمتع بنفس القدر من التأثير، ولا يثير خوفهم من إسقاطه لهم من حساباته، فلم ينشروا مقالاته متوهمين بذلك أنهم المتراس المدافع عن النظام السوري، ولم يردوا عليه، كما تعهدوا، للحفاظ على شعرة معاوية على الأقل. وهذا غير غريب.. وأرى فيهه عودة لمرحلة كان الحزب الشيوعي فيها القوة السياسية المنظمة الوحيدة، وكانت صحيفته الصحيفة الوحيدة التي تطرح هموم الناس، في مواجهة إعلام حكومي فظ وفاشل. أما اليوم فالواقع مختلف؛ فهناك عشرات من مواقع

الانترنت، وعشرات الصحف، والأحزاب تكاثرت مثل الفطريات (التي لا تؤكل)، لكن للأسف ما زال القيمون على الفكر في موقع الجبهة، وفي الحزب الشيوعي عامة، يعيشون في الماضي، بحيث يبصقون في الصحن الذي يطعمهم، وعلى اليد التي تدافع عنهم، بالكتابة أيضا، وقت المعارك الهامة. إن حرية الراي والتعددية ضرورة تاريخية لتطوير أي فكر، وتطوير المفاهيم السياسية، ولا يجوز بشكل من الأشكال إسقاط أي موقف او رؤية مخالفة. والرسالتان المذكورتان نشرهما سليمان في نهاية القسم السياسي من كتابه.
في القسم الثقافي نلتقي مع مقالاته، التي نشر معظمها أيضا في الإنترنت، وأبرزها حول محمود درويش، والتي تتضمن تحليلات أراها من أفضل ما كُتب عن شعر محمود درويش.
القسم الثقافي يشمل أيضا عدة مداخلات ومقالات أخرى، وقد لفت انتباهي، بشكل خاص، نقده للمبالغة في السياسة والاجتماع وخاصة في النقد الأدبي، حيث تتحول الموضوعية إلى مغالاة مفرطة، وإضافة "البهار" ليضفي على النص، موضوع النقد، بعض "الإبهار". يورد الكاتب، في هذا المجال، نموذجا بإغفاله الأسماء عما يقصد وقد رأيت نقل هذا المقطع لشدة أهميته ، للتنبيه الى الضرر الثقافي من مثل هذا "النقد". يقول سليمان: هل من الضروري اذا أُعجبنا بشخص أن نجعله: "أوفى من السموأل، أشجع من عنترة، أكرم من حاتم، أفصح من سحبان، أعز من كليب، أحكم من لقمان؛ هل يضير الشخص الممدوح، مثلا، إذا كان في صفات السادة المذكورين آنفا، ولم يتفوق عليهم؟"
ينتقد سليمان جبران، بهذه المناسبة، الفصاحة الزائدة عن الحد ، وامتطاء المناسبات للمبالغة التي لا تختلف بحسب رؤيته عن التطفل والانتهازية، خاصة حين يكون الحديث عن عدم معرفة للشخص المرثيّ، او احتفال بكاتب وبكتابه الجديد. ومن متابعاتي لما ينشر، أعرف ان أكثرية ما يقال يشي بأن بعض المتحدثين لم يقرأوا الكتاب، وبعضهم قرأ مقاطع منه فقط، وبعضهم عبقري يكتفي بتصفح أوراق الكتاب ليجعله من أهم الابداعات الثقافية في موضوعه. فالأمر لا يعدو إظهار العبقرية البلاغية والأسلوبية، ولا شيء عدا ذلك سوى ثرثرة أشبه بحبات المسبحة، لا تختلف ولا تؤثر إذا استعملت من الطرف الآخر، أو من وسطها إلى الوراء أو بالعكس، أو حتى إذا فلتت عقدتها، وتناثرت على الأرض حرة طليقة..
أهلا بسليمان جبران كاتبا سياسيا متألقا!
الكتاب : اوراق ملونة (190 صفحة )
الكاتب : سليمان جبران
اصدار مكتبة كل شيء- حيفا (2011)

CONVERSATION

0 comments: