جوزيف أبو فاضل: يا فخامة الرئيس هولاند من يزرع الريح يحصد العاصفة

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ "الاسلام فوبيا" يجتاح أوروبا بتحريض صهيوني وصمت أميركي، مشيرًا إلى أنّ المسيرة التي تمّ تنظيمها في باريس كانت لزوم ما لا يلزم بل تمثيلية، منتقدًا مشاركة مجرمي حرب فيها كرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وكذلك مشاركة رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو.
في حديث إلى تلفزيون "الجديد" ضمن برنامج "الحدث" أداره الإعلامي مالك الشريف، توجّه أبو فاضل إلى الرئاسة الفرنسية برسالة قال فيها: "ارفعوا أيديكم عن بلداننا وديارنا، واسحبوا مجرميكم وسفاحيكم، وأوقفوا مدّ مرتزقتكم بالسلاح والمال"، وأضاف: "يا فخامة الرئيس فرنسوا هولاند، من يزرع الريح يحصد العاصفة".
وتحدّث أبو فاضل عن توتر كبير بين السعودية وإيران على خلفية مناخ التسوية في المنطقة، مشيراً إلى أنّ الأمور لن تهدأ لا في سوريا ولا في اليمن ولا في العراق ولا في أيّ مكان، مشدّدًا على أنّ التفجير واسع.
محليًا، نوّه أبو فاضل بالانتصار الذي حققه وزير الداخلية نهاد المشنوق من خلال إنهاء ما يُعرَف بـ"إمارة سجن رومية"، مذكّراً بأنّ الفلتان في السجن بدأ على أيام المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وكذلك رئيس فرع المعلومات السابق اللواء الشهيد وسام الحسن. وأكد من جهة ثانية تأييده وتشجيعه للحوار سواء الإسلامي الإسلامي أو المسيحي المسيحي، مستبعدًا في الوقت عينه إمكانية توصّل رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع إلى اتفاق في ما يتعلق بالرئاسة.

الفلتان بدأ أيام ريفي والحسن
أبو فاضل اعتبر أنّ إمارة سجن رومية سقطت على ما يقول وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، مشيراً إلى أنه بعد تفجير جبل محسن الإرهابي كان لا بدّ من عملٍ ما، "ويبدو أنّ وزير الداخلية يحضّر مع المسؤولين الأمنيين لشيءٍ في ما يتعلق بسجن رومية، وهذا حرّك الموضوع بشكل سريع".
ورداً على سؤال، أوضح أبو فاضل أنّ الفلتان الأمني في سجن رومية بدأ على أيام المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وكذلك رئيس فرع المعلومات السابق اللواء الشهيد وسام الحسن، مشيراً إلى أنّه كانت لهما مصلحة بذلك بعدما أسقِطت حكومة الرئيس سعد الحريري من الرابية وتمّ تأليف حكومة جديدة، حيث حوربت هذه الحكومة بكلّ الوسائل الإعلامية وأيضاً الأمنية لإسقاطها، لافتاً إلى أنّ سجن رومية كان بطبيعة الحال ورقة مهمة جدًا على هذا الصعيد.

المشنوق حقق إنجازاً 
وأعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ سقوط سجن رومية اليوم يأتي نتيجة الوفاق ودخول تيار المستقبل إلى السلطة، إلى الأمن والعدل والاتصالات، تمامًا كما رُفِع الغطاء عن طرابلس بعيد تشكيل حكومة الرئيس تمام سلام، مشدّدًا على انّ المسؤولين في لبنان هم الذين يحرّضون على المشاكل بدليل أنهم عندما يتصالحون ويتحاورون تُحَلّ المشاكل تلقائيًا.
وأكد أبو فاضل أنّ الوزير نهاد المشنوق حقق إنجازًا بما للكلمة من معنى في سجن رومية، لافتاً إلى أنّ ما حصل أدهش الناس بوصفه عملية تُرفَع لها القبعة، مشيدًا بأداء فرع المعلومات على هذا الصعيد، وأشار إلى أنّ هذا الموضوع دقيق جدًا، ولاحظ أنّ تيار المستقبل بات أب الصبي في هذا الموضوع، معتبراً أنّ ذلك أمر جيّد.

جنبلاط يحاول أن يمسك بورقة الإسلاميين
من جهة ثانية، رأى أبو فاضل أنّ رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يحاول أن يمسك بورقة الإسلاميين، ولفت إلى أنّ الوزير وائل أبو فاعور بات في مكانٍ ما وزير كلّ الوزارات، وإذ أكد أنّ البلد كلّه فاسدٌ، وشدّ على يد وزير الصحة في محاولاته لتنظيف البلد، تساءل: "هل يُعقل أن يشتبك مع كلّ الناس ويتمّ الإيحاء وكأنّ وائل أبو فاعور وأكرم شهيب وحدهما الوزيران النظيفان فيما الآخرون كلّهم سيئون؟"
وفيما رأى أنّ هذه المعادلة غير مقبولة، رسم علامات استفهام حول حملة الفساد الغذائي، ملاحظاً أنّ النائب وليد جنبلاط مثلاً تحدّث عن مطعمٍ مخالفٍ يبدأ اسمه بحرف الباء، متسائلاً من سيسمّيه إذا كان وليد جنبلاط لا يجرؤ على تسميته.
واعتبر أبو فاضل أنّ جنبلاط يتسلى في زمن التفاهم الإسلامي الإسلامي، وهو يبحث عن ملفات ليمسكها كيفما كان، وهو عليه أن يرقص كاللعبة كي لا يقع، مشيراً إلى أنّ الرهانات التي أخذها إزاء دروز سوريا كانت رهانات خاطئة، مستهجناً كيف أنه يسير ضدّ طائفته في سوريا حين يرفض تصنيف جبهة النصرة كتنظيم إرهابي، وقال: "هناك حرب ضروس على الدروز، والإسرائيلي يريد تطويع الدروز".

لا لإحالة أيّ قضية للمجلس العدلي
وفي سياقٍ منفصل، لفت أبو فاضل إلى أنّ وزير الداخلية السابق مروان شربل لم يستطع فعل شيء في سجن رومية لأنّ الغطاء لم يؤمَّن له ليضرب بيد من حديد، مشدّدًا على أنّ هذا القرار كان من الخارج.
ورداً على سؤال، استبعد أبو فاضل أن تتمّ محاكمة الإسلاميين في المدى المنظور، مشيراً إلى أنّ هناك أصولاً قانونية ينبغي اتباعها، منبّهًا في الوقت عينه إلى أنّ القضاة سيهدَّدون في ظلّ هكذا ظروف، وبالتالي يجب تأمين الحماية لهم لكي يستطيعوا أن يحكموا.
وأكد أبو فاضل أنّه ضدّ إحالة أيّ قضية إلى المجلس العدلي بعد اليوم، موضحًا أنّ هناك صعوبة باستصدار الحكم في المجلس العدلي في حين أنّ العملية أسهل في المحكمة العسكرية، وأشار إلى أنّ المحاكمات يجب أن تتمّ وتكون متسارعة وليس بالضرورة في المجلس العدلي، باعتبار أنّ وتيرة العمل فيه تبقى بطيئة.

حراك الرئيس سليمان لا قيمة له
من جهة ثانية، استغرب أبو فاضل كلام رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بعد لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، والذي دعا فيه لتحصين اتفاق الطائف عبر تطبيق اعلان بعبدا واقرار قانون الانتخاب واللامركزية ادارية والشراكة بين القطاعين العام والخاص. واعتبر أنّ الرئيس سليمان موهوب على ما يبدو، متسائلاً أين كان طيلة عهده حتى يتحدّث اليوم عن إصلاح اتفاق الطائف، ملمحًا إلى أنه كان مشغولاً بالخلاف مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون.
وفيما اعتبر أبو فاضل أنّ كلّ الحراك الذي يقوم به الرئيس ميشال سليمان اليوم لا قيمة له مع احترامه له، أشار إلى أنه أنهى عهده بخصومة مع نصف اللبنانيين ورغبة في التمديد، معرباً عن اعتقاده بأنّ استمراره على هذا المنوال لن يفيد، ولعلّ الأفضل له أن يبقى في منزله في اليرزة، مستهجنًا كيف يتصرّف الرئيس سليمان كما لو أنه لا يزال رئيس البلاد.

النفايات أصبحت كقالب الحلوى
وتطرق أبو فاضل إلى ملف النفايات في ضوء الاتفاق الذي توصّلت إليه الحكومة، فرأى أنّ النفايات في لبنان أصبحت للأسف كقالب الحلوى تقاسمه الجميع، وقال: "فوجئنا كيف أنّ الجميع هجموا على النفايات، وبالتالي أنا لا أعفي أحدًا من موضوع النفايات، وأؤيد ما طرحه بالأمس الرئيس أمين الجميل والقيادي الكتائبي ألبير كوستانيان الذي طرح خطة موضوعية".
واستغرب أبو فاضل منطق المحاصصة والشركات وغياب المحاسبة الذي لا يزال ساريًا في هذا الملف، متسائلاً في السياق عينه عمّا إذا كان جائزًا أن يخرج وزيران من جلسة مجلس الوزراء ليذهبا إلى رئيس كتلة مثل النائب وليد جنبلاط.
وخلص إلى أنّ الأفرقاء في لبنان باتوا يتقاتلون حتى على النفايات باعتبارها تعطيهم غلة كبيرة، موضحًا أنّ الذي يضمن هذا الموضوع يضمن لمجموعته سرقة البلد.

الحوار بين عون وجعجع ضرورة
وفي موضوع الحوار، اعتبر أبو فاضل أنّ أهمية الحوار بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بوصفه صاحب التمثيل الأكبر على الساحة المسيحية ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الذي يأتي من بعده تكمن في أنّ مجرّد حصوله يجمّد كلّ المناورات بملف الرئاسة ويجعل الكرة بملعبهما، بحيث يصبحان قادرين على فرض فيتو أو رفعه، ورأى أنّ هناك مصلحة مشتركة عند العماد عون والدكتور جعجع أن يكون هناك حوار بينهما.
وأكد أبو فاضل أنه يؤيّد مثل هذا الحوار ويشجّعه بوصفه ضرورة، وأشار إلى أنه قادر على ضبط أيّ تداعيات سلبية يمكن أن تنشأ في الشارع المسيحي، كما أنّ هذا الحوار يستطيع أن يمنع المنشقين عن التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية من أن يكون لهم دور أو مكانة، كما يمنع أيضًا أيّ شخصية مسيحية من أن ترفع رأسها بوجودهما، وبالتالي هما يؤمّنان مستقبلهما ويضمنان الشارع المسيحي.

لو وفق جعجع بالسعودية لما ذهب للحوار
ورداً على سؤال، أعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ الرئيس أمين الجميل يبقى قويًا كتائبيًا بالمتن الشمالي وبعض ساحل المتن الجنوبي، ولكنّ الوزير سليمان فرنجية يبقى محصورًا في زغرتا إذا بقي هذا الحوار، وبالتالي لن تتوسّع قوته إلى الكورة والبترون، وشدّد على أنّ هذا الحوار من شأنه أن يحصر الزعامة بشخصين، العماد ميشال عون ومن بعده صهره الوزير جبران باسيل، وكذلك الدكتور سمير جعجع.
واعتبر أبو فاضل أنّ الدكتور سمير جعجع لو وفّق في السعودية أو حصل على ما يريده لما قبل بالحوار مع العماد ميشال عون، وشدّد على أنّ تحليله الشخصي يقول أنّ الدكتور سمير جعجع لم يوفق في المملكة العربية السعودية، وقال: "لو وفق سمير جعجع بدعم الرئيس سعد الحريري له لما ذهب إلى الحوار لكنّه لمس والعماد عون أنّ سعد الحريري مصرّ وأخذ قراراً استراتيجياً مع السيد حسن نصرالله والرئيس نبيه بري على اللقاء والاتفاق فيما بينهم، فقرّرا أن يجتمعا ونجحت الوساطة القائمة بين النائب ابراهيم كنعان والأستاذ ملحم رياشي". وأضاف: "لو وفّق الدكتور سمير جعجع أن يبقى مرشح 14 آذار إلى ما شاء الله، لما قبل، ولكن بعد قول الرئيس سعد الحريري أنه يقبل بمرشح توافقي، قامت القيامة إذ اعتُبِر هذا الكلام تخليًا عن جعجع، فطار الأخير إلى السعودية، ولم يرجع منتصراً".

عون لن يتراجع وهو مدعوم
واعتبر أبو فاضل أنه لا يوجد وضع مسيحي في لبنان، واستبعد حصول أيّ اتفاق على الرئاسة، وأكد أنّ لا رغبة لدى العماد عون بالتنحّي، مشدّدًا على أنّ ذلك غير وارد، خصوصًا أنه مدعوم من قوى 8 آذار.
ورداً على سؤال عن قول العماد ميشال عون في حديثه إلى برنامج "الأسبوع في ساعة" عبر قناة "الجديد" أنه متفائل بإمكانية أن تصوّت له كتلة القوات اللبنانية، قال أبو فاضل أنه يتمنى ذلك، لكنه يشكّك بإمكانية حدوث هذا السيناريو، ورأى أنّ التاريخ الواسع من النضال عند الطرفين باتجاهات معاكسة لا يمكن أن يُحصَر بدقيقة.
واعتبر أبو فاضل أنّ الخاسر من هذا الحوار هو غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، مشكّكاً بأن يكون الطرفان يضعانه أصلاً في أجواء الحوار، مشيراً إلى أنّ كلّ طرف يريد أن يكون البطريرك على ذوقه.

الحوار الإسلامي لا يمكن أن يفشل
أما الحوار الإسلامي الإسلامي، فرأى أبو فاضل أنّ الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله والرئيس سعد الحريري يحاولون من خلاله ملاقاة الاتفاق الأميركي الإيراني في حال تمّ، بحيث يكونون جاهزين في حال أتت الفرصة لاقتناصها.
واعتبر أبو فاضل أنّ من يقول أنه ضدّ الحوار يمارس الانتحار السياسي، مشيراً إلى أنّ الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل يتمّ في عين التين بإدارة وإشراف الرئيس نبيه بري، لافتاً إلى أنّ أهداف هذا الحوار معروفة وهي لملمة سلاح سرايا المقاومة في المناطق السنية.
وشدّد أبو فاضل على أنّ الرئيس سعد الحريري هو الذي اختار ممثليه في الحوار مع حزب الله، معتبراً أنّ الرئيس فؤاد السنيورة لا يمكنه أن يكون سلبياً إزاء الحوار، موضحاً أنّ هناك انعكاسات سلبية في الشارع في حال فشل هذا الحوار، وبالتالي فإنّ الطرفين يعرفان أنّ عليهما أن ينجحا في حوارهما، بعكس الحوار المسيحي المسيحي الذي لن يترك فشله أيّ تداعيات.

مسيرة باريس لزوم ما لا يلزم
وفي الملفات الدولية، انتقد أبو فاضل التظاهرة التاريخية التي نظّمت في باريس لمواجهة الإرهاب وتقدّمها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ورئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو، في وقتٍ هناك مشكلة بين الاستخبارات التركية والاستخبارات الفرنسية بعدما تبيّن أنّ المرأة التي يشتبه في انها شريكة منفذي الهجمات ضدّ صحيفة "شارلي إيبدو" كانت في تركيا قبل خمسة أيام من أعمال العنف وعبرت إلى سوريا من تركيا في الثامن من كانون الثاني. 
واعتبر أبو فاضل أنّ هذه المسيرة كانت لزوم ما لا يلزم، مشيراً إلى أنه لم يكن يؤيّد مشاركة لبنان من خلال مشاركة وزير الخارجية جبران باسيل فيها، واستشهد بما كُتب عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليقول أنه للتعاطف مع المأساة الإرهابية في فرنسا، فلنطلب من الرئيس الفرنسي وشعب فرنسا أن ينشروا هذه العبارات: أنا معلولا، أنا صيدنايا، أنا قانا، أنا الجنوب، أنا بيروت، أنا لبنان، أنا كسب، أنا الرقة، أنا نينوى، أنا الموصل، أنا دمشق، أنا القدس، أنا حلب، أنا الأقليات المضطهدة في الشرق، أنا المذبوح والمقتول بسلاح أنت أعطيته للكفّار والإرهابيين. وقال: "نحن نُقتَل بمالهم وسلاحهم، وعندما يقولون كل هذه العبارات ويشعرون معنا، عندها نقول بكلّ فخر أنا شارلي".

اسحبوا مجرميكم وسفاحيكم
وتوجّه أبو فاضل إلى الرئاسة الفرنسية برسالة قال فيها: "ارفعوا أيديكم عن بلداننا وديارنا، واسحبوا مجرميكم وسفاحيكم، وأوقفوا مدّ مرتزقتكم بالسلاح والمال"، وأضاف: "يا فخامة الرئيس فرنسوا هولاند، من يزرع الريح يحصد العاصفة".
وأكد أبو فاضل أنّ مسيرة باريس تمثيلية، معتبراً أن صحيفة "شارلي إيبدو" لا تستحق التعاطف معها وهي التي تهين الأديان، واضعًا الرسوم الساخرة بالنبي محمد والمسيح برسم أولئك المتضامنين معها تحت شعار أنا شارلي خصوصًا في لبنان. وشدّد على أنّ الرد على "شارلي إيبدو" في المقابل لا يكون بالرصاص، مؤكداً أنه يستنكر قتل العاملين فيها.

الأمور لن تهدأ والتفجير واسع
وتحدّث أبو فاضل عن توتر كبير بين السعودية وإيران على خلفية مناخ التسوية في المنطقة، مشيراً إلى أنّ الأمور لن تهدأ لا في سوريا ولا في اليمن ولا في العراق ولا في أيّ مكان، مشدّدًا على أنّ التفجير واسع.
وفي سياق الحلقة، أكد أبو فاضل أنه ينظر إلى المحكمة الدولية على أنّها معتدية على سيادة لبنان، وأعلن أنه ضدّ محكمة يسنّ القاضي قوانينها ويحكم فيها، وشدّد على أنه متعاطف مع كرمى خياط وابراهيم الأمين علنًا، مستغرباً كيف أنّ المحكمة الدولية تلاحق الصحافيين، متسائلاً لماذا لا تلاحق دير شبيغل وغيرها.
وتوجه إلى وزير العدل أشرف ريفي ختامًا، مشدّداً على أنّ العفو الذي يتمّ العمل عليه لا يجوز أن يشمل فقط الإسلاميين، داعياً إياه إلى تحديد المؤبّد والعمل بموجب قانون السلوك في السجون، متمنيا عليه أن يصدر قوانين عصرية لتطبيق المادة 108 بكلّ السجون وتقديم العدالة السامية على القانون الجامد.

CONVERSATION

0 comments: