كتاب شجب واستنكار وجهته بحق مسلسل سرايا عابدين للسفارة المصرية بالأردن/ فراس الور

الى سعادة السفير خالد ثروت سفير جمهورية مصر العربية الى المملكة الأردنية الهاشمية،  
الى سعادة الدكتور أشرف الكيلاني المحترم، 

تحية طيبة و بعد، 
لا يسعني و نحن على أبواب عيد الفطر المبارك إلا أن أتمنى لكم أعياد سعيدة طالبا من الله أن يمن عليكم بموفور الصحة و السعادة و العافية، 

بصفتكم ممثلي لجمهورية مصر العربية العزيزة على قلوبنا جميعا في بلادنا الأردنية الحبيبة، اشارككم قلقي بتصريحات غير مسؤولة عن مسلسل سرايا عابدين و الذي آخذ مؤخرا حيزا كبيرا من اهتمام صحفكم المصرية، و حيث احتوى هذا العمل على خطئ تقني فاضح و كبير تحاول الفنانة يسرا تبريره عبثا بالصحف المصرية حيث تقول أن هذا العمل يخلط بين الواقع و الوهم (الخيال)، و لعلها تفعل هذا من شدة الصدمة عليها حيث يلاقي هذا العمل رفضاً كبيراً من النقاد و المؤرخين و الصحف العربية، ارجو العلم أنه عندي خبرة عشرة سنين بمجال كتابة المقالات باللغتين العربية و الإنجليزية و قد قرأت ما يقارب عن عشرين رواية أدبية لأدباء كبار في أمريكا منهم الكلاسيكي القديم مثل شيكسبير و منهم المعاصر أمثال Sydney Sheldon و HAROLD ROBBINS ، و قد شاهدت ما يقارب الخمسين فلم من التي تصنفهم السينما الغربية بملاحم ابداعية و تاريخية و صدقا لا متسع في هذا الكتاب لذكرهم جميعا، و من هذه الافلام من آخذ جوائز عالمية، فبحياتي لم يمر عليً كأديب و ناقد لي ثقافتي و عطائي بالصحف المحلية الأردنية و العالمية ان هنالك شيئ اسمه خلط بين الواقع و الوهم بالقالب الأدبي و الدرامي الذي تم تقديم سرايا عابدين من خلاله، هذا الخلط بين الواقع و الوهم (الخيال) يحدث عندما يقوم الأديب او كاتب السيناريو بعملية الإستيحاء لعمل مُعَيًنْ من مصدر أدبي او درامي او تاريخي، و غالبا ما يُدْخِلْ الأديب خياله لهذه المعادلة ليضفي على العمل صبغة خاصة ابداعية تجعله مميز، و بالعادة تُكْتَبْ هذه الجملة على العمل
 "THIS FILM IS INSPIRED FROM TRUE EVENTS"،
و يعادل هذا الشيئ باللغة العربية جملة "هذا العمل مستلهم من احداث واقعية"، و إذا تَدَخًلَ الخيال بأفاق محدودة يقول الكاتب "أن هذا العمل مستوحى من احداث واقعية"، و غالبا هذا يحدث ليقول الكاتب للمشاهد أن خياله هنا يروي الرواية مع المحافظة على بعض من احداث القصة الواقعية، و لكن الذي حدث بسرايا عابدين أن الكاتبة حافظت على نفس شخصية الخديوي اسماعيل و على نفس اسم السرايا (عابدين) و على الكثير من الشخصيات التي احاطت بالخديوي بالتاريخ مما جعل تدخل خيال الكاتبة غير مقبول...فبهذا تم تزوير التاريخ، هذه جريمة يعاقب عليها القانون و لعلني بهذا الكتاب ألفت انبتاه عنايتكم الكريمة الى هذه الجريمة البشعة بحق التاريخ العريق لجمهورية مصر العربية، و اكرر أن الفنانين و إن صرحوا بدعمهم للعمل لا يُعْقَلْ ان يتحملوا اية مسؤولية مع الكاتبة و الجهة الإنتاجية فبحيقية الأمر صدمة النقد السيئ لهذا العمل ثقيلة عليهم كفنانين و تسبب ردت الفعل هذه منهم في الصحف، فقد وضعوا كفنانين ثقتهم بشركة عملاقة مثل MBC و لكن ليكتشفوا بوقت متأخر في فترة العَرْض الأخطاء الكبيرة بهذا العمل الرديئ، فعلى الـMBC تحمل مسؤوليتها بالكامل لهذا العمل الفقير...فلو أنتجوا قصة بهذه الميزانية الضخمة عن حياة الخديوي اسماعيل لحافظوا على ماء وجه شركتهم و الفنانين المشاركين معهم و لعلهم كانوا اتحفونا بعمل مميز بدل هذه المهزلة، هذه وصل مقالاتي على موقع الغربة و موقع بوابة روز اليوسف التي أدين بها هذا العمل عن قناعة مطلقة : 
الغربة : 
كارثة مسلسل سرايا عابدين و رسالتي للمنتجة ايناس الدغيدي
http://al-ghorba22.blogspot.com/2014/07/blog-post_4.html
بوابة روز اليوسف : 
هل يدفع ثمن مسلسل سرايا عابدين فاتورة سرقته من عصر الحريم؟ : 
http://www.rosaelyoussef.com/news/101455/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AF%D9%81%D8%B9-%D8%AB%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84-%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%9F

CONVERSATION

0 comments: